الخرطوم: عين السودان

أشاد عضو آلية الذهب بوزارة المالية والتخطيط الإقتصادي هيثم عبد الرحيم تبيدي ، بمنشور سياسات شراء وتصدير الذهب الحر وذهب شركات مخلفات التعدين والذي أجازته اللجنة العليا للطوارئ الإقتصادية الأسبوع الماضي .

وأوضح أن المنشور إحتوى على مؤشرات إيجابية، وأعطى المصدرين مزيداً من الحريات في تصدير الذهب وأغلق منافذ تهريب الذهب خارج البلاد.

وأضاف تبيدي في تصريح (صحفي) أن المنشور سيسهم في رسم معالم التطوير في كل عمليات إنتاج الذهب .

وقال انه لابد من تضافر الجهود كلها في هذا الإتجاه، والإستفادة والإلتزام بالضوابط التي وردت بالمنشور من كل العاملين في قطاع الذهب، مما يصل بنا لدعم الإقتصاد الوطني .

وكان المنشور الذي تم إجازته الأسبوع الماضي قد حظر على الجهات الحكومية والأجانب أفراداً وشركات تصدير الذهب ، واستثنى شركات الإمتياز العاملة في مجال تصدير الذهب على أن يكون الحد الأدنى لإعتماد عقد صادر الذهب 10 كيلو جرام من الذهب المصفى.

وأشار المنشور إلى أن دور بنك السودان المركزي ينحصر في شراء الذهب لأغراض بناء الإحتياطات العينية للذهب وفقاً للقانون وأن يتم الشراء من سوق الذهب مباشرة .

وسمح المنشور بتصدير الذهب بواسطة أي شخص بعد استيفاء كافة إجراءات وضوابط الصادر السارية ووافق على تنفيذ عمليات صادر الذهب الحر وذهب مخلفات شركات التعدين بطريقة الدفع المقدم خاماً أو مصفى, كما سمح المنشور ببيع حصائل بيع الذهب الحر وذهب شركات مخلفات التعدين لأي مستورد آخر داخل أو خارج المصرف المصدر أو للمصرف المصدر أو أي مصرف آخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *