الخرطوم: عين السودان

عقدت اللجنة العليا للطوارئ الإقتصادية يوم أمس بقاعة الصداقة اجتماعاً بكامل عضويتها برئاسة الفريق أول محمد حمدان دقلو رئيس اللجنة والدكتور عبد الله حمدوك رئيس الوزراء والرئيس المناوب للجنة .

وأعلن وزير رئاسة مجلس الوزراء مقرر اللجنة السفير عمر مانيس في تصريحات صحفية عن بدء العمل في المحفظة التجارية لتوفير السلع الاستراتيجية على أن تعقد الجمعية العمومية للمحفظة اجتماعها الأول يوم الثلاثاء المقبل بقاعة الصداقة لإنتخاب مجلس الإدارة.

وقال مانيس إن الاجتماع ناقش العديد من المواضيع المدرجة في جدول أعمالها وناقش ملخص تقارير اللجان الفرعية بجانب توصيات اللجان الفرعية ومشاريع القرارات المقترحة من اللجنة المعنية بالنقل والترحيل والموانئ .

وأشار إلى أن اللجنة العليا للطوارئ الإقتصادية أجازت توصيات لجنة النقل والترحيل والموانئ بتمويل صيانة المعدات والآليات المعطلة بالميناء بجانب شراء آليات (كرينات جسرية حمولة 70 طن ) بالإضافة إلى شراء كرينات مطاطية للميناء الجنوبي بجانب بناء وتشييد كل الأرصفة التي تم حفرها بميناء الخير وسواكن .

وقال مانيس أن اللجنة قررت تنفيذ عمل النافذة الموحدة في المعاملات تشارك فيها جميع اجهزة الدولة المشاركة فى أعمال الميناء (مواصفات ،جمارك ،محاجر صحية وبيطرية وغيرها )،لافتاً الإنتباه إلى تكليف وزير العدل بصياغة التشريعات واللوائح التي تضمن تنفيذ عمل هذه النافذة فيما يتعلق بالهيكلة والقيادة التنفيذية والمهام الخاصة بها.

وأوضح أن اللجنة قررت إجراء عمليات إصلاح إدارية وقانونية لهيئة المواني البحرية بجانب الشروع في تشغيل نظام الورديات الثلاثة بالميناء (24 ساعة ) لتفادي تكدس البضائع والكونتيرات بالإضافة إلى قرار تفريغ الميناء من الحاويات المكدسة بجانب تكليف لجنة خبراء لتقديم رؤية استراتيجية مستقبلية لميناء بورتسودان .

وأشادت اللجنة العيا بتقارير اللجنة الفرعية لمكافحة التهريب التي قدمت تقارير وافية لضبطيات تمت لمختلف أنواع السلع الضرورية بجانب الإشادة بعمل القوات النظامية فى تنفيذ موجهات اللجنة العليا للطوارئ الإقتصادية لمكافحة التهريب والتضييق على مخربي الإقتصاد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *