الخرطوم: عين السودان

دشنت فرعية حزب المؤتمر السوداني بمحلية السوكي صباح أمس الجمعة بدارها منتدى السوميت ، تحت عنوان “شهداءنا ما ماتو” إحياءً للذكرى العشرين لرحيل شهيد حزب المؤتمر السوداني وشهيد مؤتمر الطلاب المستقلين ميرغني محمود النعمان سوميت رئيس إتحاد طلاب جامعة سنار والذي تم إغتياله أبان العهد المباد.

ناقش المنتدى السيرة الذاتية للشهيد ميرغني نعمان سوميت ومراحله التعليمية ونضالاته بجامعة سنار على مستوى جميع الكليات ، كما ناقش المنتدى أيضاً تحليل شخصية السوميت ودوره في العمل السياسي والثقافي بالجامعة وعلاقته مع الطلاب والتنظيمات السياسية وحراكه ضد الأنظمة الشمولية.

وتناول م. محمد صلاح طريقة إغتيال ميرغني محمود النعمان سوميت موضحاً أن القوى الظلامية المتمثلة في نظام الجبهة الاسلامية “الكيزان” إستهدفت الشهيد ميرغني برصاصة إستقرت في جبينه ليضاف ميرغني السوميت إلى قائمة الأبطال الأشاوس الذين قدموا أرواحهم مهراً للحرية والكرامة.

كما تناول المتحدث أيضاً حادثة إستشهاد شهيد منطقة السوكي الشهيد أنور حسن إدريس “ود اللواء” وشهداء مجزرة القيادة العامة وشهداء الحركة الطلابية .

وفِي محور آخر تحدث الدكتور محمد المكي عميد كلية الموارد السوكي وعضو تجمع المهنيين ويعتبر من الجيل المعاصر للشهيد ميرغني محمود النعمان سوميت في العام1996 _ 1997 م في كلية الزراعة أبونعامة حيث تحدث الدكتور المكي عن شخصية السوميت القيادية وترأسه أول إتحاد بجامعة سنار ، وتناول أيضاً دور سوميت الأدبي وحبه للشعر وطريقة إلقائه ، وقدرته الخارقة في حفظ النصوص الأدبية الطويلة.

و في ختام المنتدى تحدث الأستاذ محمود الزين عن دور التضحيات العظيمة التى قدمها السوميت وكل شهداء الحركة الطلابية والحركة الوطنية ، ودعا محمود إلى ضرورة تطبيق العدالة الإنتقالية وتحقيق القصاص العادل وتقديم الجناة إلى محاكم عادلة ، موضحاً ضعف وبطء لجان التحقيق في إداء واجبها تجاه قضايا الشهداء والمفقودين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *