تشكيل مجلس طبي بشمال دارفور لمجابهة كورونا

الخرطوم: عين السودان

قرر الاجتماع الموسع الذي عقده والي شمال دارفور المكلف اللواء ركن مالك الطيب خوجلي أمس بقاعة اجتماعات أمانة حكومة الولاية

بالفاشر مع الأطباء الإستشاريين والأختصاصيين العاملين بمستشفيات الولاية وأساتذة جامعة الفاشر بحضور المدير العام لوزارة الصحة والتنمية الاجتماعية رئيس اللجنة التنسيقية لمجابهة كورونا د. سليمان آدم إدريس وأعضاء اللجنة، قرر الاجتماع تشكيل مجلس طبي إستشاري عال بالولاية بمشاركة مختلف التخصصات الطبية .

ويهدف المجلس للعمل كمنظومة صحية متكاملة لتهيئة وتحسين بيئة العمل في المرافق الصحية بالولاية من أجل تقديم أفضل الخدمات الطبية المطلوبة للمواطنين خلال الفترة المقبلة.

ويجئ تشكيل المجلس الطبي الإستشاري العالي بشمال دارفور على خلفية تداعيات الأوضاع الصحية الحرجة التي تعيشها الولاية في هذه الأيام بعد ظهور حالات وفيات غامضة وسط كبار السن بصورة ملفتة.

وكان الاجتماع قد تطرق بالبحث لإمكانية توفير معمل مختبري لفحص عينات المشتبه بإصابتهم بفيروس الكورونا بمدينة الفاشر BCR بدلاً من إرسال العينات للمعمل المركزي (استاك ) بالخرطوم، إلى جانب مناقشة كيفية حماية الكوادر الطبية العاملة في الحقل الطبي وتوفير معينات الحماية اللازمة لهم .

وقد عبر الوالي عن إشادته بالدور المتعاظم للكوادر الطبية والإختصاصيين “الجيش الأبيض” في التصدي لجائحة كورونا بالولاية، مؤكداً بأن ” لاصوت يعلو فوق صوت التصدي لكورونا ” .

ودعا والي الولاية المكلف إلى أهمية تضافر الجهود المجتمعية والرسمية للحد من إنتشار فيروس كورونا بالولاية، مشدداً على ضرورة تنفيذ القرارات والموجهات التي أصدرتها حكومة الولاية واللجنة التنسيقية العليا لمجابهة جائحة كورونا، واعداً بتنفيذ قرارات جديدة أشد صرامة من أجل حماية المواطنين قد تتضمن السجن والغرامة للمخالفين .

إلى ذلك قال المدير العام لوزارة الصحة والتنمية الاجتماعية بالولاية رئيس اللجنة التنسيقية العليا لمجابهة جائحة كورونا بالولاية في تصريح له عقب الاجتماع أن وزارتة شكلت لجنة طبية عالية المستوى للتقصي حول الوفيات الغامضة التي حدثت مؤخراً لمعرفة أسبابها، مرجحاً سبب الوفيات الأخيرة إلى الإصابة بفيروس كورونا .

ودعا إدريس مجدداً الجميع إلى تحقيق التباعد المجتمعي والبقاء في المنازل وتنفيذ الموجهات والقرارات الصادرة من الجهات المختصة.

ويذكر أن والي ولاية شمال دارفور المكلف كان قد أصدر قراراً أمس قضى بتشكيل لجنة إسناد للجنة الفنية للتقصي والبحث النشط عن الوفيات والحالات المرضية بمدينة الفاشر برئاسة قائد الشرطة العسكرية بالفرقة السادسة مشاه وقائد الشرطة العسكرية بالدعم السريع رئيساً مناوباً وذلك لمساندة اللجنة الفنية في توفير المعلومة عن الوفيات والحالات المرضية المختلفة.

كما أصدر الوالي قراراً آخر قضى بمنع دفن الموتى بأي مقبرة من مقابر مدن وقري الولاية إلا بعد إبراز شهادة الوفاة وتصريح الدفن من الجهات المختصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 2 =