لجنة ازالة التمكين ومحاربة الفساد تصدر عدداً من القرارات الجديدة

الخرطوم: عين السودان

أصدرت لجنة ازالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال عدداً من القرارات الجديدة شملت استرداد قطع أراضي وعقارات من عدد من المواطنين إلى جانب استرداد عدد من الشركات والأسهم التي تم نهبها والاستيلاء عليها بطرق غير قانونينة.

وقال الفريق ياسر العطا رئيس لجنة ازالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال المنهوبة في المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة بالقصر الجمهوري أن المجهود الكبير والانجازات التي حققتها اللجنة وجدت الإشادة من الاجتماع المشترك الذي ضم مجلسي السيادة والوزراء مشيراً إلى أن الاجتماع أجاز قانون تم بموجبه إدخال تعديلات في قانون لجنة ازالة التمكين بما يمكنها من تقوية عملها وادائها في الفترة القادمة .

وأكد الفريق ياسر العطا أن رئيس مجلس السيادة شدد على أهمية تكوين لجنة خاصة للمؤسسة العسكرية تعمل على صحيح أوضاع الشركات العسكرية حتى تتمكن من المساهمة في تعافي الاقتصاد السوداني مشيراً إلى أن مصادرة فندق قصر الصداقة بحري في الفترة السابقة والذي تم تسليمه لوزارة المالية يعتبر بمثابة مؤشر للشراكة الحقيقية بين المكونين العسكري والمدني ومن أجل نهضة السودان وتعافي اقتصاده.

من جانبه أعرب الرئيس المناوب للجنة محمد الفكي سليمان عن استياء اللجنة وحزنها لحجم الاعتداءات والسرقات التي تمت لثروات ومقدرات البلاد والتي وجدوها خلال إطلاعهم علي الكثير من الملفات.

واثنى الفكي على التعاون الكبير والدعم الذي وجدته اللجنة من النائب العام واللجان التي كونها إلى جانب المتطوعين من الشباب في اللجنة ولجان المقاومة والمواطنين الذين أمدوها بكثير من المعلومات والتي مكنت من تسهيل كثير من أعمال اللجنة

وجدد الأستاذ محمد الفكي حرص اللجنة على استرداد كل ما تم نهبه من ثروات البلاد مشيراً إلى أنهم لم يخونو دماء شهداء الثورة.

إلى ذلك اشار وزير مجلس الوزراء عمر مانيس إلى أن اللجنة أكملت عملها الخاص بمواصلة أعفاء عدد كبير من العاملين بالخدمة المدنية من منسوبي النظام البائد مبيناً أن اللجنة رأت أنه ولظروف إنسانية لأسر هؤلاء وتقديراً لشهر رمضان المعظم أن يتم إعلان ذلك إلى ما بعد شهر رمضان الكريم.

هذا وقد تلا أعضاء اللجنة صلاح مناع وطه عثمان ووجدي صالح في المؤتمر الصحفي عدداً من القرارات الجديدة التي أصدرتها اللجنة والتي شملت مصادرة أكثر من تسع وسبعبن عقاراً بمساحة تقدر بأكثر من خمس وثلاثين مليون متر مربع شملت 24 قطعة أرض من الحاج عطا المنان والتي تبلغ مساحتها أكثر من مائة وثمانون ألف متر مربع والمساحات والأراضي التي أقيمت فيها مشروعات فندق السلام روتانا وعفراء مول لصاحبها عبدالباسط حمزة إضافة إلى استرداد شركة طريق دنقلا أرقين للاسثمار المحدودة المملوكة لعبدالباسط حمزة وعدد من القطع المملوكة للشركة البالغة خمس قطع إلى جانب استرداد أسهم شركة لاري كوم للاستثمار المحدودة في شركة MTN وأسهم. شركة الزوايا للتنمية والاستثمار في شركة Mzk للمجموعات التسويقية.

كما أصدرت اللجنة قراراَ باسترداد عدد ستة قطع للمواطن عبدالباسط حمزة تبلغ مساحتها أكثر من اثنين مليون متر مربع إلى جانب استرداد عدد من العقارات من شركة زادنا ومن منظمة الدعوة الاسلامية ومؤسسة القدس الدولية واللتين آلتا لهيئة الاوقاف مشيرين إلى أن هذه المنظمات الدينية كانت السبب المباشر للتضييق والحصار الذي ظل يتعرض له السودان من جراء تهديدها للأمن والسلم الدوليين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 − 5 =