الخرطوم: عين السودان

عكف عدد من مهندسي وطلاب جامعة السودان العالمية وآخرون وطلاب وخريجو الجامعات الأخرى على إنشاء فكرة مبادرة تحت مسمى ” مبادرة مهندسين ضد كورونا “، جاءت هذه المبادرة نسبة لظروف وباء كورونا الذي يمر به العالم أجمع والسودان بصفة خاصة.

وفي تصريح صحفي كشف رئيس المبادرة المهندس محمد سعد “نسعى كمتطوعين في هذه المبادرة لاستخدام التكنولوجيا لحصر فايروس كورونا Covd-19 فكانت البداية باختيار هدفين إستراتيجيين، الهدف الأول تصميم ريبوت تعقيم يختص بتعقيم المستشفيات ومناطق الحجر الصحي وهو الآن قيد التنفيذ ولم يتبق إلا القليل حتى يعرض للجهات المعنية.

الهدف الثاني: صناعة كمامات ذات استخدام متعدد يستهدف بها خط الدفاع الأول من الأطباء الذين يشرفون إشرافًا مباشرًا على حالات Covd-19 باستخدام 3D printer”.

وأكد رئيس المبادرة “لم يتوقف هؤلاء الشباب هنا، فكانت الأفكار النيرة من بوابات تعقيم ضخمة تستهدف مناطق الازدحام ” الأسواق، المساجد والمتنزهات “.

وأضاف محمد سعد كل هذه الأفكار من السهل علينا تنفيذها إذا ما وجدنا الدعم المالي واللوجستي حتى يتثنى لنا تنفيذها لمحاصرة الفايروس، مشيراً إلى أنهم يسعون مع وزارة الصحة لإجازة هذه المبادرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *