بينهم نتنياهو وآل قارون.. تعرف على أشهر العائلات اليهودية في السودان

الخرطوم: عين السودان

عاد الحديث عن العلاقات الضاربة في القدم بين السودان وإسرائيل إلى مقدمة مسرح الأحداث بعد تضارب المعلومات حول اتصالات أخيرة بين الخرطوم وتل أبيب، على خطى الإعلان عن تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات. وإذا كانت العلاقات السياسية والاقتصادية تعود إلى خمسينيات القرن الماضي، فإن العلاقات العائلية والاجتماعية تعود الى أبعد من ذلك بكثير، إذ استوطن اليهود، منذ القدم، في كامل ربوع السودان وعاشوا بين ظهرانيه. فمن هي أبرز تلك العائلات؟
من أشهر العائلات اليهودية في السودان: آل منديل، آل إسرائيل، أسرة عدس وتنحدر من يهود سوريا، عائلة آل سالمون ملكا، وعائلة آل باروخ، وآل قارون وهم ينحدرون من يهود المغرب، آل تمام وآل دويك وآل عبودي وآل الياهو وآل ساسون.

وتحولت بعض هذه العائلات إلى الديانة الإسلامية. ثم إرتدت بعد قيام إسرائيل، وأقاموا كنيسا لهم في الخرطوم وكذلك في أم درمان، وعمل أبناء تلك العائلات في تجارة الأقمشة أو المجوهرات.

وفازت عزيزة آدم منديل وهي يهودية الأصل بلقب ملكة جمال الخرطوم عام 1958. والجدير بالذكر أن عائلة آل كوستي هي أول العائلات اليهودية التي وصلت إلى السودان واستوطنت في أم درمان أواخر القرن التاسع عشر. وبلغ عدد اليهود في السودان آنذاك حوالى 1000 شخص.

توزعت العائلات اليهودية على جميع الأراضي السودانية، وهم في معظمهم ينحدرون من سلالات اليهود الذين طردوا من إسبانيا عقب سقوط غرناطة أي من الـ”سفارديم”، كما يوجد العديد منهم عاشوا في مصر أولاً ثم انتقلوا إلى السودان، وهم من عائلات معروفة وكانوا يحملون أسماء لا تدل على يهوديتهم، ويتحدثون باللهجة المصرية، وكذلك الإنكليزية.

وكشفت القناة التلفزيونية الإسرائيلية مؤخراً أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو من أصول سودانية، ولد في مدينة حالوف الواقعة شمال السودان عام 1949، وأن الاسم الحقيقي لنتنياهو هو عطاالله عبد الرحمن شاؤول وله أقارب. وقد هاجرت عائلته الثرية إلى الولايات المتحدة وإسرائيل.

وفي الزمن السوداني القديم كان هناك تحالف بين مملكة كوش القوية (اسم السودان القديم) ومملكة يهوذا اليهودية ضد الأشوريين. ويقال إن النبي موسى وُلد في النوبة لذلك فالعلاقة مع اليهود علاقة قديمة.

وقام النادي اليهودي الذي كان المكان المفضل للقاء العائلات اليهودية بتشكيل فريق كرة قدم يحمل اسم “مكابي” والاسم يعود إلى منظمة يهودية عالمية لرعاية شؤون الرياضة. وقد لعب رياضيون مسلمون مع هذا النادي.

صحيفة الإنتباهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة عشر − 11 =