الحكومة السودانية ومسار دارفور يستأنفان جلسات التفاوض حول الترتيبات الأمنية

الخرطوم: عين السودان

إنطلقت صباح اليوم بفندق كراون في جوبا، جلسات التفاوض حول الترتيبات الأمنية، بين وفد الحكومة السودانية برئاسة وزير الدفاع اللواء ركن، يس إبراهيم يس، وحركات الكفاح المسلح مسار دارفور.

وقال مستشار رئيس جنوب السودان للشؤون الأمنية، ورئيس فريق الوساطة، توت قلواك: تم اليوم رسمياً بدأ التفاوض حول الترتيبات الأمنية المتعلقة بمسار دارفور، وأضاف نتمنى أن تكون هذه الجولة حاسمة في مسار دارفور.

وقال وزير الدفاع اللواء ركن يس إبراهيم يس، إن الترتيبات الأمنية بمسار دارفور بدأت منذ فترة طويلة وتوقفت، الآن بدأنا جلسة التفاوض وهي تسير بصورة طيبة.

وأضاف كانت الورقة بها الكثير من التعقيدات، ولكن بالصبر وقوة العزيمة إستطعنا تعديل الورقة بما يتوافق مع المعايير والأسس التي تضبط المؤسسات العسكرية والأجهزة الأمنية الاخرى.

وأفاد نور الدائم طه مساعد رئيس حركة تحرير السودان للإعلام في تصريح (صحفي) إن جلسة اليوم تأتي لإكمال مناقشات سابقة فيما يتعلق بالترتيبات الأمنية في مسار دارفور، وأشار إلى أن حركة تحرير السودان والحركات الأخرى بمسار دارفور دمجوا ورقتي التفاوض في ورقة واحدة، وقامت الحكومة بالرد على الورقة المدمجة لمسار دارفور وبدأ النقاش حولها.

وصرح معتصم محمد أحمد صالح، المتحدث باسم العدل والمساواة ومقرر التفاوض، إستأنفنا جلسة التفاوض حول الترتيبات الأمنية مع وفد الحكومة، كنا نتفاوض بمجموعتين مختلفيتين في مسار دارفور ولكن في هذه الجلسة وحدنا الورقتين والأمور تسير بشكل جيد، ونعتقد أن ما تبقى من الترتيبات الأمنية لن تستمر أكثر من جلستين أو ثلاث جلسات، مضيفاً إن سارت الأمور على هذا النحو سنصل إلى ختام جلسات الترتيبات الأمنية يوم الجمعة القادم.

الجدير بالذكر أن مفاوضات الترتيبات الأمنية حول مسار دارفور قد تم مناقشتها عبر الفيديو كونفرنس، وعبر التفاوض المباشر مع حركة تحرير السودان جناح مناوي، وفي هذه الجلسة تم توحيد الورقتين لمناقشتها مع وفد الحكومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 + 5 =