إستيراد القطاع الخاص للمواد البترولية .. حكومة حمدوك ترفع الراية

الخرطوم: عين السودان

قال خبراء إقتصاديون إن سماح الحكومة الإنتقالية للقطاع الخاص بإستيراد البنزين والجازولين يكشف مدى الأزمة التي تواجهها حكومة حمدوك في مجال توفير المشتقات البترولية.

وأشار الخبير الإقتصادي وأستاذ الإقتصاد بالجامعات السودانية د. عماد جامع في تصريح صحفي إلى عدم مقدرة الحكومة على توفير السيولة النقدية لمقابلة إحتياجات البلاد من المواد البترولية لذلك لجأت للقطاع الخاص حتى يقوم بتوفير هذه السلعة الإستراتيجية ويجنب الحكومة مشقة توفيرها داعياً إلى ضرورة العمل بإستراتيجية طويلة المدى عبر قيام الحكومة ببناء مستودعات ضخمة لتخزين إحتياطيات من البنزين والجازولين حتى لاتتكرر الأزمات في المستقبل.

وأوضح جامع أن الجهود التي تقوم بها اللجنة العليا للطوارئ الإقتصادية برئاسة الفريق أول محمد حمدان دقلو النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الإنتقالى جهود مقدرة وأسهمت في معالجة كثير من الأزمات التي يواجهها المواطنون مؤكداً على ضرورة تنفيذ موجهات لجنة الطوارئ الإقتصادية خاصة فيما يلي توفير السلع الأساسية ومكافحة تهريبها.

من جانبه قال الخبير في النظم المالية والمحاسبية الأستاذ محمود محمد زين أن السماح للقطاع الخاص بإستيراد البنزين والجازولين خطوة جيدة تهدف لتوفير هذه السلعة للمواطنين ولكنها في نفس الوقت تكشف عن العجز الذي تواجهه حكومة الفترة الإنتقالية في تلبية الحاجيات الأساسية للمواطن مؤكداً على ضرورة إحكام الرقابة على شركات القطاع الخاص لضمان إستيراد المشتقات البترولية وفقاً للمعايير التي حددتها وزارة الطاقة والتعدين.

صحيفة الإنتباهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 + ثمانية عشر =