الخرطوم : عين السودان

عقدت لجنة الموسم الزراعي الصيفي 2020 اجتماعها صباح اليوم بوزارة الزراعة والموارد الطبيعية برئاسة وزير الزراعة والموارد الطبيعية المكلف مهندس عبدالقادر تركاوي والمدراء العاملين بالوزارة وممثلي مدراء المشاريع الزراعية والجهات ذات الصلة وذلك لمناقشة سيرالموسم الزراعي الصيفي الحالي.

و استمع الاجتماع الى تقرير مفصل عن سير الموسم في جميع الولايات و دور المتابعة الي جانب سير الأداء بالمشاريع الزراعية في بعض الولايات تمهيدا الى عقد المؤتمر الاقتصادي الزراعي في منتصف سبتمبر 2020 .

واستعرض الاجتماع كل المعوقات التي تواجه الزراعة في السودان وإيجاد الحلول الجذرية التي تجعله من اوائل الدول التي تؤمن الغذاء للعالم.

و قدمت وزيرة الانتاج الزراعي بولاية سنار مهندس اسماء عثمان تقريرا شامل عن سير الموسم الزراعي في الولاية ،واوضحت فيه اهم المشاكل التي تواجهه والتي تتمثل في قلة الجازولين والتقاوي، مشيرة الى بعض مشاكل الزراعة التعاقدية وضرورة مراجعة المشاريع التي تتبع لولاية سنار.

وأبانت ممثلة وزارة الزراعة والثروة الحيوانية بولاية الخرطوم إلى وضع الوزارة لآلية لتوزيع الوقود ومنوهة الي الحاجة الى تقاوي، موضحة ان توقف انسياب النيل في بعض المناطق يعد من الأسباب الرئيسية لعدم الانتظام في الزراعة.

واكدت المهندس امال مرجان مدير غرفة العمليات بالوزارة ان المشاريع المطرية بدأت في العمليات الزراعية ، مشيرة لمخاوف المزارعين من قلة وعدم إنتظام هطول الأمطار، بالاضافة الي ارتفاع تكاليف عمليات الزراعة، لافته الي المشاكل الامنية ببعض مناطق دارفور.

صحيفة سونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *