حمدوك يبشر بوصول أولى مساهمات مؤتمر الشركاء الشهر المقبل

الخرطوم: عين السودان

أعلن دكتور عبدالله حمدوك رئيس الوزراء عن وصول أولى مساهمات مؤتمر “شركاء السودان”، الشهر القادم معتبراً أن مؤتمر شركاء السودان الذي عقد ببرلين علامة فارقة في تاريخ السودان ويؤرخ لعودة السودان إلى المجتمع الدولي، وشدد على أن التسمية لم تأتي خبط عشواء وإنما كانت مقصودة لذاتها وذلك حتى يتم التأسيس لنوع من الشراكة بين الطرفيين تقوم على التكافل والإحترام المتبادل.

وأكد على أن مؤتمر أصدقاء السودان المخطط إنعقاده شهر أغسطس القادم بالمملكة العربية السعودية لا يأتي مصادفة مبيناً أن إستضادفة السعودية للمؤتمر سيفتح ويؤسس لعلاقة جديدة مع المملكة العربية السعودية والتعاون مع المحيط الإقليمي بشكل أحسن وأكثر تمايزاً.

وكشف عن رفع الدعم عن المحروقات المتمثلة في البنزين والجاز خلال الفترة المقبلة، مع الإبقاء على دعم خمسة سلع أخرى منها القمح والكهرباء والغاز، وأشار إلى أنه سوف يتم عمل تعديل لسعر الصرف وذلك خلال شهر سبتمبر وأكتوبر القادمين .

جاء ذلك خلال رده علي أسئلة الصحفيين في المؤتمر الصحفي الذي عقده مساء أمس بمباني مجلس الوزراء لإعلان اسماء ولاة الولايات المدنيين .

وأوضح رئيس الوزراء أن التعديل الذي تم في الموازنة كان بشكل طفيف جداً، وأنه يعتبر محمدة حيث كان الدعم يذهب إلى الأسر (نقدي)، أما الآن بعد التعديل توجه الدعم إلى الإنتاجية حيث أصبح الدعم يذهب إلى المزارع، وقال “هذا يجعلنا بشكل متدرج نخرج من الدعم النقدي إلى دعم الإنتاج والإنتاجية”.

كما أوضح رئيس الوزراء أن أحد الوزراء بادر بتقديم إقتراح لتقديم استقالاتهم ومن ثم تم الأمر، وشدد على أنه لم يتم عمل أي ضغط على الوزراء من أجل تقديم استقالاتهم، وأنه لا كبير على التغيير وأن الثورة أكبر من أي شخص. وقال إنه من واقع المسؤولية يقوم بمتابعة عمل الوزراء بصورة يومية.

وعن موضوع سد النهضة شدد أن السودان طرف أصيل وشريك وليس وسيط، وأنه لا بديل عن المفاوضات لا المفاوضات .

وقال إن السودان الطرف الوحيد الذي بادر وقدم مسودة إتفاقية كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر − 1 =