بعد توجيهات وزير المالية المكلف .. هل تعود نظرية (رب رب رب)؟

الخرطوم: عين السودان

وجهت وزير المالية والتخطيط الاقتصادي المكلفة بزيادة الطاقة الإنتاجية لشركة مطابع السودان للعملة المحدودة لتجنب تكرار المشاكل والوقوع في الأزمات السابقة التي حدثت في القطاع المالي. وقالت لابد من ضرورة تحديث المطابع وتشغيلها بكامل طاقتها الإنتاجية، وذلك خلال لقاء الوزير بالمدير العام لشركة مطابع السودان للعملة برعي الصديق.

يبدو أن السيدة الوزيرة مواجهة بطلب الكثير من البنكنوت لمقابلة إلتزامات الحكومة لتغطية المرتبات والحاجة إلى السيولة بعد أن تدنت قيمة العملة وفاق التضخم أرقاماً غير مسبوقة. وهكذا فيما يبدو تتجه الوزيرة إلى أقرب الحلول السهلة، تلك التي في متناول اليد والتي لاتحتاج إلى كبير عناء. ويبدو أن نظرية (رب رب رب) السودانية في السياسات النقدية ماتزال فاعلة.

يذهب البدوي بعد أن قال كلمته لله والتاريخ وأبان من خلالها كيف تدار الأمور وتحاك المؤامرات من خلال “الحواضن” المتعددة للسيد رئيس الوزراء بخلاف الحاضنة الرسمية “قحت”.

يمضي البدوي ليستمر المنهج التدميري لاقتصاد البلاد بهذه الحلول القريبة المؤقتة دون أي مقاربة استراتيجية لمعالجة الأمور بصورة جذرية !!
فقط نظرية (رب رب رب) إذاً علام ثرنا؟ إذا لم تتغير العقلية في تناول الأمور نفس السياسات المالية. طباعة المزيد من البنكنوت لمزيد من التضخم ومايستتبعه من إنفلات في الأسعار والوصول بالبلاد حد الإنهيار التام!!

حينما لا يستطيع أن يجد المواطن الدواء وإذا وجده لا يستطيع إمتلاكه أو دفع مقابله، فعلاً سيكون قد وصلنا حد الإنهيار. وصلنا المرحلة التي يجب التوقف عندها لمراجعة أنفسنا منهجنا في مقاربة الأمور وسبل معالجتها لا أن نهرب إلى الأمام بإتخاذ الحلول المؤقتة والقريبة والسهلة بمزيد من طباعة الورق دون أي مقابل من إنتاج أو سندات أو ودائع!! وتناسي الطرق العلمية والعملية الجادة في المعالجة، حتى نستطيع تغيير الواقع الذي نرزح فيه بما جعل الكثيرين منا لايستطيع توفير حاجاته الضرورية ودخل غالب الشعب تحت مظلة الفقر والفاقة والمسغبة.

صحيفة الإنتباهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر − سبعة =