تجديد إتفاق وقف العدائيات بين النوبة والبني عامر بكسلا

الخرطوم: عين السودان

وقع طرفا النزاع من النوبة والبني عامر بولاية كسلا على إتفاق لتمديد إتفاق وقف العدائيات(القلد) بين الطرفين للمرة الثانية لمدة شهر وذلك على خلفية الصراع الذي وقع بينهما خلال الأشهر الماضية .

وثمن والي كسلا بالإنابة أرباب محمد الفضل بعد إعتماده للإتفاق الذي تم بالقاعة الكبرى لأمانة حكومة الولاية بحضور لجنة أمن الولاية وأعضاء لجنة مبادرة أهل كسلا للسلم الاجتماعي بالإضافة إلى القيادات من طرفي النزاع ثمن لدى مخاطبته الحاضرين الدور الذي قامت به مبادرة أهل كسلا وحرص وإهتمام طرفي النزاع للتوصل إلى تسوية الخلافات التي قال عنها أنها شغلت حكومة الولاية عن القيام بمهامها تجاه المواطن .

من جانبه أشار مدير شرطة الولاية إلى ضرورة الإبتعاد عن النعرات القبلية التي تقعد بالبلاد وضرورة العيش في مجتمع متاخي ومتسالم ,وقال إن السودان وطن يسع الجميع ولايوجد مايدعو للإقتتال بين النوبة والبني عامر مؤكداً أن كافة بنود إتفاق القلد تسير بصورة طيبة.

وأوضح ممثل مبادرة أهل كسلا أن مساعيهم مع طرفي النزاع توصلت إلى الإتجاه نحو تمديد القلد مرة أخرى مثمناً دور كافة الجهات التي ساهمت وسعت إلى تحقيق ماتم التوصل اليه والذي سيتم استكماله عبر مساعيهم المتصلة .

وطالب ناظر عموم قبائل البني عامر على إبراهيم دقلل إلى ضرورة حسم الظواهر والصغائر التي تقود إلى إشعال الفتن مشيراً إلي أن الأسباب التي أدت إلى وقوع الخلاف بين المكونين في الولايات الشرقية لاترقى إلى مستوى الإقتتال متسائلاً عن عدم وجود دراسة من قبل الجهات المختصة لهذه الظواهر ووضع الحلول لها مخافة تكرارها .

وأمن رئيس مجلس تنسيق شئون قبائل النوبة بولاية كسلا هندي عبيد أبوعلي ضرورة الإسراع في تنفيذ بنود الإتفاق والاستجابة للبلاغات الأمنية حول التفلتات بالإضافة إلى وقوف كافة الأطراف مع المكونين لتسوية النزاع.

فيما طالب ممثل قوى الحرية والتغيير وجدي الهادي بعدم المساس بأجهزة الدولة النظامية والتقليل من شأنها مشيراً إلى أن هناك تشويشاً كبيراً يحدث لعملية الإنتقال في السودان, وأكد على دور هذه الأجهزة في الخروج بالبلاد إلى بر الأمان وفق الشراكة في الوثيقة الدستورية كما طالب وجدي بإطلاق يد الأجهزة النظامية لإتخاذ القرارات وترسيخ وجودها في الدولة السودانية, وقال إنهم في قوى الحرية والتغيير حريصون وساعون على تحقيق السلام الاجتماعي بالإضافة إلى الأحتكام إلى القانون والعقلاء وقيادات الإدارة الأهلية في مثل هذه المشاكل , ونادي بضرورة إستيعاب ابناء السودان في بناء الدولة بمن فيهم المنتمين للأنظمة السياسية الذين لم يفسدوا وقال أن قضية السلام بولاية كسلا قد أرقت أهل الولاية كاشفاً عن زيارة وفد من التجمع الإتحادي للولاية في إطار دعم مساعي السلام الاجتماعي الأمر الذي يؤكد أهتمام قوى الحرية والتغيير بتصعيد قضية السلام الاجتماعي بولاية كسلا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة عشر + سبعة عشر =