حادث مخيف على رصيف ميناء وادي حلفا

الخرطوم: عين السودان

تعرض صندل يحمل كميات من نترات الألمونيوم والحبيبات البلاستيكية إلى الإصطدام بإحدى مداخل رصيف ميناء وادي حلفا النهري مما أدى لتسرب المياه داخل الصندل وبالتالي تدفق بعض المواد التي يحملها في النهر إلا أن الوحدات العاملة تمكنت من إحتواء الوضع و تعمل على معالجته.

ووفقاً لمدير هيئة وادي النيل فقد شهد ميناء وادي حلفا النهري حادث تصادم إحدى الوحدات التي تتبع لهيئة وادي النيل الملاحة النهرية عند مدخل الرصيف الرئيس قبل أن ترسو في رصيف آخر مخصص لها مما أدى إلى ثقب بالصندل (زوسر) ونتج عنه تسريب نترات الألمونيوم والحبيبات البلاستكية حيث كان الصندل محملاً بحوالي 541 طن من نترات الألمنيوم إلى جانب 130 طن من حبيبات بلاستيكية.

وأكد الأستاذ محمود عبد المتعال مدير هيئة وادي النيل مكتب حلفا إن السلطات المختصة بمحلية حلفا قامت بالوقوف على ترتيبات معالجة تسريب المياه داخل الصندل حتى لايتسبب الإنتشارفي مخاطر بيئية وخيمة بعد أن تلاحظ في محيط الحادث نفوق عدد محدود من الأسماك النيلية.

وأكد الأستاذ محمود عبد المتعال مدير هيئة وادي النيل مكتب حلفا  أن صندل زوسر وصل صباح الأربعاء محملاً بحوالى 541 طن من نترات الألمنيوم إلى جانب 130 طن من حبيبات بلاستيكية ورسى في الرصيف الخاص ولحين إستكمال الإجراءات الإحترازية الحجرية الصحية وهو قد تعرض مسبقاً إلى حادث صدام في مدخل الرصيف الرئيس الذي كان مغموراً عند دخول الصندل (زوسر) ميناء وادي حلفا مما أدى إلى تسريب المياه داخله.

و لكنه أكد بأن السلطات المختصة تحركت على الفور لوضع المعالجات الفورية بتفريغ الشحنة البلاستيكية وهي في الجزء العلوي من الوحدة و قال أن مثل هذه الحوادث متوقعة أثناء حركة المواعين وخاصة و أن هذه الوحدات مصممة بنظام غرف و أشار إلى أن تأثيرها محدود ولن يعيق حركة الصندل في رحلة العودة بعد تفريغه ويجري الآن التخلص من المياه عبر تناكر شفط تحت إشراف السلطات الصحية.

من ناحية أخرى أكد مدير المحاجر الصحية المكلف محمود محمد شعبان أنه و لتفادي مخاطر التلوث تم التوجيه بتفريغ الشحنة البلاستيكية بشكل عاجل حتى،يتبين حجم ماتسرب من مياه ويجري الآن شفط المياه من داخل الصندل بأبعادها في منطقة جافة بعيداً عن المدينة.

وقال إنه تم أخذ عينات من المياه ومن مختلف المواقع بالرغم أن التلوث محصور في محيط الرصيف بنفوق أسماك نيلية.

وقال أحد قباطنة الوحدة إن الحادث وقع بسبب تسابق بين وحدتيين للدخول في الرصيف المخصص للبضائع أولاً وجنح أحد الصنادل مما أدى إلى إصطدامه بمقدمة جسر الرصيف الرئيس.

صحيفة الإنتباهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة عشر − 10 =