قطار الخرطوم .. هل ينجح في تحدي أزمة المواصلات؟

الخرطوم: عين السودان

إمتدح خبراء ومراقبون الخطوة التي أعلنتها حكومة ولاية الخرطوم بإعادة تسيير قطار مواصلات الخرطوم بعد أن توقف خلال الفترة الماضية بسبب جائحة كورونا مؤكدين أن هذه الخطوة ستسهم في حل ضائقة المواصلات العامة بالولاية.

وقال د. عادل الدومة الخبير والمحلل الإقتصادي أن القطار سيعمل على تسهيل حركة المواطنين في شمال وجنوب الخرطوم مما يقلل الضغط على مواعين النقل الأخرى موضحاََ أن هذه الخطوة جاءت إستجابة لتنفيذ توجيهات اللجنة العليا للطوارئ الإقتصادية برئاسة الفريق أول محمد حمدان دقلو النائب الأول لرئيس مجلس السيادة في اجتماعها الآخير والذي أوصت فيه بضرورة إيجاد معالجات عاجلة وسريعة لأزمة المواصلات والتي ألقت بظلال سالبة على حياة المواطنين.

من جانبه إعتبر د.عماد الدين جامع الخبير الإقتصادي وأستاذ الإقتصاد بالجامعات السودانية أن مشكلة المواصلات تمثل تحدياََ للحكومة الإنتقالية وذلك لإنعكاسها على مجمل النشاط الإقتصادي وتأثيرها المباشر على إستقرار دولاب العمل بالدولة داعياََ إلى ضرورة تضافر الجهود بين القطاعين العام والخاص من أجل معالجة هذه الأزمة عبر وضع رؤى واضحة وخطط عاجلة قصيرة المدى لحل أزمة المواصلات.

ودعا الخبير الإقتصادي إلى إعداد دراسة علمية بخصوص تعرفة المواصلات تراعي بين تكلفة التشغيل ومستوى دخل المواطن مشيراً إلى الأوضاع الإقتصادية المعقدة التي ورثتها حكومة الثورة من النظام البائد.

صحيفة الإنتباهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 − إحدى عشر =