تسييرية نقابة محامي شمال دارفور تدين أحداث فتابرنو

الخرطوم: عين السودان

أدانت اللجنة التسييرية لنقابة المحامين السودانيين بالفاشر أعمال العنف التي شهدتها منطقة فتابرنو بمحلية كتم بولاية شمال دارفور أمس الأول.

وشددت اللجنة في بيان صحفي على ضرورة سيادة حكم القانون والتشديد على مبدأ المساءلة والمحاسبة وعدم الإفلات من العقاب، مطالبة السلطه التنفيذية على المستوى الإتحادي بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق وتحديد المتورطين في كل الإنتهاكات التي حدثت وتمليك الرأي العام النتائج التي توصلت إليها ومحاسبة المسؤولين عنها بدون تأخير.

وأكدت اللجنة أنها ستظل تتابع كافة الإجراءات القانونية المتصلة بالأحداث ومتابعة مدى إلتزام حكومة الولاية في تنفيذ ما إتفق عليها مع المعتصمين.

وفيما نص بيان اللجنة :

اللجنه التسييرية لنقابة المحامين السودانيين – شمال دارفور
بيان حول أحداث فتابرنو وكتم

جماهير شعبنا الأبي
لقد ظللنا نتابع عن كثب الأحداث التي دارت قبل يومين في مدينة كتم وما حدث  في منطقة فتابرنو حيث تم الإعتداء على الإعتصام السلمي الذي قام به المواطنون ورفعوا فيها مطالب مشروعة وذلك تأكيداً على أحقية المواطنين في ممارسة حقوقهم التي كفلتها لهم الوثيقة الدستوريه والتي تنص علي “حق التجمع والتنظيم وحرية التعبير “، وقد راح ضحية هذه الأعمال عشرة من الشهداء وثمانية عشر من المصابين والجرحى وتم فيها الحرق والنهب والإستيلاء على أموال مختلفة لم تحدد قيمتها بعد ، وقد تابعت اللجنة منذ الصباح الباكر كل الإجراءات المتعلقة بفتح الدعوى وإجراءات التشريح والتحري مع الشهود بمدينة الفاشر إلى حين مواراة جثامين الشهداء الثرى وذلك بعد سماع اللجنة لشهود العيان في كل هذه الإنتهاكات ..

لذا تدين اللجنة التسييرية العنف من أي جهة كانت وتطالب بضرورة سيادة حكم القانون والتشديد على مبدأ المساءلة والمحاسبة وعدم الإفلات من العقاب لذا يجب على السلطة التنفيذية على المستوى الإتحادي والولائي القيام بالآتي:-

أولاً : تكوين لجنة لتقصي الحقائق وتحديد المتورطين في كل الإنتهاكات التي حدثت وتمليك الرأي العام النتائج التي توصلت إليها ومحاسبة المسؤولين عنها بدون تأخير.

ثانياً:- إستمرار الإجراءات الجنائية ضد المشتبه بهم وتقديمهم للعدالة.

ثالثاً :- ندعو الجميع إلى ضبط النفس وأعمال العقل للعبور بالبلاد إلى تحقيق السلام المستدام.

وسنظل نتابع كافة الإجراءات القانونية المتصلة بالأحداث ومتابعة مدى إلتزام حكومة الولاية في تنفيذ ما أتفق عليها مع المعتصمين .

الرحمة والخلود للشهداء وعاجل الشفاء للجرحي والمصابين .

اللجنه التسييرية لنقابة المحامين السودانيين – شمال دارفور

# فتابرنو تنزف
# تحديات المرحلة الإنتقالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة − 4 =