لجنة أمن ولاية شمال دارفور تصدر بياناً حول أحداث كتم

الخرطوم: عين السودان

أصدرت لجنة أمن ولاية شمال دارفور مساء أمس بياناً حول ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي بشأن أحداث مدينة كتم .

وقال البيان إن الإعتصام بمنطقة فتا برنو، ولا يوجد إعتصام بمدينة كتم، ولذلك فإن أي حديث عن فض إعتصام في مدينة كتم ، هو أمر عار من الصحة تماماً.

وأشار البيان إلى أن لجنة الأمن قامت بزيارة إلى منطقة فتا برنو بطلب من المعتصمين هناك للإستماع لمطالبهم وحلها ..

وإستلمت اللجنة مذكرة تحوي ستة مطالب للمعتصمين ،إستجابت اللجنة لثلاثة منها فوراً، وقامت بتشكيل لجنة من المعتصمين لمتابعة بقية المطالب لأنها مطالب خدمية، تتطلب الدراسة والمتابعة، وقالت اللجنة إن اللقاء وجد تجاوباً وتفاهماً كبيراً من الطرفين .

وذكر البيان إن بعض المعتصمين طالبوا بلقاء توعوي مع لجنة الأمن، إلا أن بعضاً منهم رفض هذا اللقاء، فألغته اللجنة الأمنية وعادت إلى الفاشر بالطائرة .

وأضاف البيان أن بقية الوفد من الإعلاميين والمراسم وأفراد الحراسة عادوا بالعربات، وعند دخولهم مدينة كتم، وجدوا بعض المتظاهرين قد أغلقوا الشوارع، وتمت محاصرة الوفد من جميع الجهات والإعتداء عليهم بالحجارة، مما أدى لإصابة عدد من أفراد الوفد بجروح متفاوتة، وتكسير وإتلاف أجهزة الإعلاميين، مما إضطرهم إلى اللجوء إلى رئاسة شرطة كتم للإحتماء بها، ولكن المحتجين لاحقوهم داخل رئاسة الشرطة، وإعتدوا على أقسام الشرطة وحرقها، وحرق “14” عربة وإتلاف أقسام الشرطة. .

وأعربت لجنة أمن الولاية عن أسفها لما حدث وأكدت حرصها التام على سلامة أي مواطن ومساندة المطالب المشروعة .

وأكدت في الوقت نفسه حرصها على بسط هيبة الدولة وتحقيق سيادة القانون وحسم الفوضى ومنع التعدي على الحقوق والممتلكات العامة والخاصة .

وناشدت المواطنين ضبط النفس وحفظ الأمن والإستقرار وعدم الإنجرار وراء الشائعات .

وقالت اللجنة في ختام بيانها، أنها رصدت وتعرفت على المتسببين في تلك الأحداث، وسيتم ملاحقتهم ومحاسبتهم على ما إرتكبوه بحق المواطن والمؤسسات العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × خمسة =