الوفد الإتحادي بنيرتتي يستجيب لمطالب المعتصمين وتوافق تام حولها

الخرطوم: عين السودان

توصل الوفد الإتحادي برئاسة الأستاذ محمد حسن التعايشي عضو مجلس السيادة الإنتقالي إلى توافق مع لجنة إعتصام نيرتتي بشأن المطالب التي رفعها المعتصمون وإستجاب للكثير منها حيث تم الإتفاق على تكوين قوة مشتركة من الجيش والدعم السريع والشرطة لجمع السلاح وحسم التفلتات الأمنية وتأمين الموسم الزراعي.

كما تم الإتفاق أيضاً على تنظيم التعدين الأهلي ليكون تحت إشراف الشركة السودانية للموارد المعدنية ودعم مبادرة التعايش السلمي بمحلية غرب جبل مرة .

وفي هذا الصدد أعلن قائد ثاني قوات الدعم السريع الفريق عبدالرحيم دقلو عن تبرعه بمليار جنيه لدعم هذه المبادرة.

وتوافق الطرفان أيضاً على إنشاء محكمة عامة بنيرتتي خاصة وأن هناك ٣ وكلاء نيابة في طريقهم للمحلية وذلك في إطار تعزيز سيادة حكم القانون.

وفيما يخص قضايا الأرض والحواكير قدم عضو مجلس السيادة الإنتقالى محمد حسن التعايشي تنويراً حول ما تم الإتفاق عليه في مفاوضات جوبا بشأن هذه القضية حيث تم التوافق على إنشاء مفوضية للأراضي في دارفور ومحاكمة خاصة بها.

وكذلك تم الإتفاق أيضا على منع القطع الجائر للأشجار والحفاظ على البيئة وإصدار توجيهات صارمة للقوات النظامية بعدم العمل في هذا الصدد.

أما بشأن تنفيذ مشروعات التنمية الكبرى بالمحلية فقد ذكر التعايشي أن هذه المشروعات سيتم تنفيذها ضمن مشروع تنمية وإعادة إعمار دارفور الذي تم التوافق عليه خلال مفاوضات السلام بجوبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

6 − 4 =