الري: ما تم زراعته بمشروع الجزيرة 11% فقط من المساحات المُستهدفة

الخرطوم : عين السودان

أكد وكيل وزارة الري والموارد المائية المهندس ضو البيت عبد الرحمن منصور جاهزية وزارته لتوفير مياه ري لضعف المساحة المقرر زاعتها في العروة الصيفية هذا الموسم حال التزام الجهات ذات الصلة بالمحددات الفنية المطلوبة، وأقر بأن ماتم زراعته باقسام الجزيرة حتي اليوم يعادل نسبة 11% فقط من جملة المساحة المستهدفة
وقطع عبد الرحمن خلال زيارة ميدانية رافق فيها وزير الزراعة الاتحادي لاقسام ري شمال الجزيرة بحضور محافظ المشروع، بتوفر مياه الري بالقنوات الرئيسية و الفرعية والمواجر بصورة تلبي تطلعات المزارعين.
وأعلن الوكيل تصريف 34 مليون متر مكعب من المياه بترعتي الجزيرة والمناقل قال إنها تكفي لري المساحات الزراعية التأشيرية دون عطش هذا الموسم.
ووجه ضو البيت إدارة عمليات الري باجراء، الحلول الأسعافية اللازمة لبعض المناطق المحدودة بأقسام شمال الجزيرة.
وانتقد زراعة محاصيل الفول والقطن والذرة هذا الموسم في توقيت واحد وأوضح أن الخطوة قد تؤدي إلى عدم انتظام منظومة الري في التوزيع العادل للمياه مطالبا ادارة مشروع الجزيرة والمناقل والمزارعين بالمشروع ومهندسي الري بالاقسام المختلفة بالتنسيق والتعاون لتحقيق اهداف الفترة الانتقالية لانجاح الموسم الزراعي الحالي.
وقال ان ما تم زراعته باقسام الجزيرة حتي اليوم يعادل نسبة 11% فقط من جملة المساحة المستهدفة ووصفها بالنسبة الضعيفة مقارنة مع كمية المياه التي توفرت بجميع القنوات الفرعية والرئيسية والمواجر والتي تسهم بصورة مباشرى في ري كل المساحة التأشيرية المقرر زراعتها خلال العروة الصيفية.
ووقف الوكيل مع وزير الزراعة على عدد من القنوات التي تحتاج إلى حلول اسعافية عاجلة لاستمرار عمليات الري وطمئن المزارعين بجهود وزارته لتلافي مشاكل العطش هذا الموسم وفق برنامج فني متكامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

8 − 3 =