ضعف مناسيب الري بالجزيرة ووزير الزراعة يزور المشروع

الخرطوم : عين السودان

وجه وزير الزراعه والموارد الطبيعية المهندس عثمان عيسي بضروره زياده مناسيب مياه الري لمشروع الجزيرة بصورة عاجلة مع إحكام التنسيق بين ادارة المشروع والري والمزارعين لضمان إستقرار مناسيب الري بجانب إجراء الصيانات اللازمة للترع والقنوات والمنظمات المائية والمشاكل التي تواجه إنسياب المياه.

ووقف عيسي خلال تفقده صباح اليوم المشروع

على ضعف مناسيب الري بعدد من القناطر والميجرات والترع بالقسم الشمالي والتي شملت قنطرة أبو عشر والكيلو 177 وترع السعدانه والمحيريبا وبدر وخلفي وميجر المعيلق .

واشار عيسي بحسب الي حزمة تحديات تواجه مشروع الجزيره ابرزها ضروره تبني جمعيات تعاونيه علي مستوي القري وتشكيل مؤسسات إقتصاديه لها دور واضح علي مستوي أقسام المشروع من خلال الإستثمار بالدخول في الصناعات التحويليه وولوج مجالات الصادر مع تفعيل دور الشباب في ترقية وتطوير العمل الزراعي وضرورة اشراكهم في السياسات الزراعية.

فيما أكد محافظ مشروع الجزيرة المكلف المهندس مصطفي إبراهيم أن الزراعة منظومة متكاملة يجب أن يكون العمل فيها تكامليا وبتنسيق تام بين إدارة المشروع والري والمزارعين لضمان توفير الإحتياجات المائية لكل المحاصيل .

وطالب عضو المجلس الرئاسي بلجنة تسيير إتحاد مزارعي الجزيرة والمناقل

جاد كريم حمد الرضي

علي ضروره توفير الميزانيات اللازمة لإدارة الري للدفع بعمليات الصيانة وإزالة الأطماء وتوفير المنظمات المائية بما يضمن إستقرار الموسم الزراعي الجديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 + سبعة عشر =