إكتمال الترتيبات لإفتتاح أول معهد لأبحاث الزراعة المطرية بأفريقيا

الخرطوم: عين السودان

إنعقد بالقضارف الاجتماع التأسيسي الأول لمجلس الأمناء لمعهد ميرغني محجوب للتدريب والتقانة والبحوث والذي يعتبر أول معهد لأبحاث الزراعة المطرية في السودان ومنطقة القرن الأفريقي .

وأعلنت مجموعة محجوب أولاد عن تنفيذه ضمن برامج المسئولية الاجتماعية للمجموعة تجاه تطوير وتنمية المنطقة .

وأكد مدير جامعة القضارف البروفيسور محمد زين إكتمال كافة الترتيبات الفنية والإدارية لإفتتاح معهد ميرغني محجوب للتدريب والتقانة والبحوث .

وأوضح أن المعهد يعد الأول من نوعه في المنطقة العربية والإفريقية وسيلعب دوراً كبيراً في تطوير القطاع المطري كما يساهم في نهضة وتطوير الزراعة المطرية بالسودان .

وبين البروفسير محمد زين أن المعهد سيركز على أبحاث الزراعة المطرية ومشاكلها وسيمنح درجات الدبلوم العالي والوسيط للطلاب والعمال والفنيين في مجالات التقانة الزراعية والتدريب وأن المعهد قد حصل على الموافقة المبدئية لإنشائه من وزارة التعليم العالي وفي إنتظار الموافقة النهائية ،

وقال مدير جامعة القضارف أن حكومة القضارف خصصت مساحة 35 فدان بمنطقة أم شجيرات بالقرب من ود الحوري لقيام المعهد وتكفلت محجوب أولاد بسداد رسوم الأرض وكافة المصروفات المالية ، مشيراً إلى أن إطلاق إسم المعهد على إسم المرحوم ميرغني محجوب يأتي تخليداً لدوره الكبير في تطوير الزراعة المطرية وتأسيس تفتيش ود الحوري التفتيش الثاني بعد تفتيش القدمبلية في العام 1955 بعد قيامه بسودنة وظيفة المفتش الزراعي والوقوف في وجه المستعمر الإنجليزي لمنعه من إغلاق مشاريع ومراكز الزراعة الآلية .

من جهته أكد رئيس مجلس إدارة محجوب أولاد الدكتور وجدي ميرغني محجوب جاهزية الأسرة لإكمال تنفيذ مباني المعهد خلال ستة أشهر من الآن مشدداً على أن المعهد غير ربحي ووقف لروح الوالد ميرغني محجوب مشيراً لرمزية موقع المعهد بمنطقة أم شجيرات والذي كان مقراً للمفتش الزراعي.

وأعلن وجدي أن المجموعة تتيح الفرصة للباحثين لتطبيق نتائج بحوثهم في آلاف الأفدنة بالشركة الأفريقية الزراعية وهي الشركة الأم لمجموعة شركات محجوب أولاد ، كاشفاً عن أن المعهد واحد من مشروعات عديدة تمضي المجموعة في تنفيذها من باب مسئوليتها الاجتماعية ومن أجل مصلحة إنسان القضارف وتطويره .

وأعلن عدد من المزارعين والأكاديميين خلال الاجتماع التأسيسي الأول لمجلس إدارة المعهد والذي إنعقد بالقضارف عن جاهزيتهم لتقديم الدعم المادي والعيني لقيام المعهد لما سيقدمه من فوائد عظيمة لترقية وتطوير الإنتاج الزراعي وتقديم الحلول العلمية لمشاكل القطاع المطري بالبلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 + 12 =