الخرطوم: عين السودان

طالبت عضوية غرفة الشاحنات الثقيلة (النقل الجاف) من اللجنة التسييرية للغرفة ، مراجعة قرار اللجنة العليا للطوارئ الإقتصادية والقاضي بالعمل بنظام المقطورتين .

وقال السيد أحمد أبوحليمة رئيس اللجنة التسييرية خلال الاجتماع التشاوري حول تداعيات قرار الدولة بالسماح بالعمل بنظام المقطورتين على الطرق القومية بالقاعة الكبرى لإتحاد أصحاب العمل السوداني أمس إن قرار المقطورتين لم يتم مشاورتهم فيه كغرفة ،وأشار إلى أن نظام المقطورتين يهدد حالة الطرق والسلامة المرورية وأضاف أن إيقاف المقطورتين تم عبر دراسات علمية محكمة مما أجبر الشركات وقتها على الإمتثال للقرار.

وتطرق الاجتماع إلى تعديل أو إلغاء المادة ٥٧ من القانون الجنائي والتي تقضي بمصادرة الشاحنة حال تم قبض سلع مهربة فيها بسبب أن الشركة المالكة قد لا تعلم أن السائق يقوم بتهريب سلعة ما .

وحذر الأمين العام للجنة التسييرية أسامة سيد أحمد الريح من إنهيار القطاع حال تم الإلزام بعمل المقطورتين ونفى أسامة إرتفاع تكلفة النقل مشيراً إلى أن تكلفة النقل لاتتعدي ال٣٪؜ تقريباً من سعر السلعة.

وأوضح أن مشكلة التكدس في ميناء بورتسودان ليس بسبب النقل فالطاقة الناقلة حوالي ٣٢ مليون طن بينما أن المنقول خلال العام الماضي لم يتعدى ١٨ مليون طن مما يعني أن حوالي ٤٠٪؜ من الطاقة غير مستخدمة.

وأشار إلى أن التكدس سببه أن الميناء يعمل بوردية واحدة كما أن معدات المناولة محدودة وزاد أن الإجراءات الحكومية بطيئة وخدمة الإنترنت غير مستقرة بجانب أزمة الجازولين، الأمر الذي أدى إلى أن تقوم الشاحنة برحلة واحدة شهرياً بدلاً عن أربع رحلات مؤكداً أن قطاع النقل ينقل ٩٧٪من البضائع والركاب وزاد أن هناك ١٧ ألف شاحنة في القطاع تعمل بأقل من ٣٠٪ موضحاً أن هناك وفرة في قطاع النقل.

وأشار أسامة إلى أن أرتفاع إسعار السلع مسبباته إنخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار وإرتفاع معدل التضخم وكرر أن نقل البضائع يمثل نسبة ضئيلة من التكلفة

وأمهل المجتمعون (اللجنة التسييرية ) أسبوعاً لحسم تلك القضايا بالتفاوض مع السلطات قبل الإضطرار للجوء إلى الإضراب الشامل الذي يشل حركة النقل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

8 + 6 =