الخرطوم: عين السودان

ناقش اجتماع اللجنة العليا لحصر وشراء محصول القمح المنتج هذا الموسم عبر البنك الزراعي لصالح المخزون الاستراتيجي والذي إنعقد اليوم بدنقلا برئاسة والي الولاية الشمالية المكلف اللواء ركن محمد محمد الحسن الساعوري سير عمل اللجنة والمعوقات التي تواجهها والكميات التي تم استلامها حتى الآن والتي بلغت أكثر من 75الف جوال، وذلك عقب تنوير من مدير عام وزارة الانتاج والموارد الاقتصادية رئيس اللجنة المهندس عماد محمد.

جاءذلك انفاذاً لقرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك وفقاً للسعر التركيزي الذي أعلنته الدولة مؤخراً بواقع 3500ج للجوال .

و إطمأن الاجتماع من خلال التنوير على سير عمليات حصاد محصول القمح بالولاية حيث وصلت نسبة الحصاد حتى الآن 40%من جملة المساحات المزروعة والبالغة 133 ألف فدان.

وأكد والي الولاية الشمالية المكلف إلتزام حكومة الولاية بتنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء وتسليم كل الكميات المنتجة من القمح للمخزون الاستراتيجي، ووجه بضرورة تفعيل آليات المتابعة والمراقبة وعدم السماح بخروج منتج القمح لخارج الولاية إلا بتصديق من البنك الزراعي الذي يقوم بشرائه وتسليمه للمخزون الاستراتيجي.

وشدد الوالي على مراقبة الطرق ومنافذ الولاية الشمالية منعاً لتهريب القمح لخارج الولاية الشمالية، مؤكداً مواصلة جهود الدولة في تطوير القطاع الزراعي والتوسع في زراعة محصول القمح بإعتباره من السلع الاستراتيجية المهمة الذي توليه الدولة الاهتمام المتعاظم.

وناشد المزارعين والمنتجين وأصحاب المشاريع الزراعية الأستثمارية التجاوب والتعاون مع اللجنة العليا واللجان المتخصصة العاملة في حصر وشراء القمح للمخزون الاستراتيجي، مؤكداً أن حكومة الولاية لم ولن تتهاون في تطبيق الاجراءات القانونية ضد كل من يخالف تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء.

من جانبه أكد مدير البنك الزراعي قطاع الولاية الشمالية الأستاذ ابوزيد سالم هلال أن البنك على إستعداد تام لشراء كل كميات القمح المنتجة هذا الموسم بالولاية الشمالية ، كما أن البنك سيقوم بإستلام قمح المشاريع الكبيرة مباشرة من داخل المشروع وذلك لتقليل تكلفة الترحيل.

وقال إن البنك الزراعي قام بتوزيع 850 ألف جوال خيش للمزارعين للمساهمة في إنجاح عمليات حصاد محصول القمح وشراء المنتج لصالح المخزون الاستراتيجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *