الخرطوم: عين السودان

واصلت اللجنة التنسيقية العليا للاستعداد والاستجابة السريعة للتصدي لفيروس كورونا بولاية كسلا عقد اجتماعاتها اليوم برئاسة الأمين العام لحكومة الولاية أرباب محمد الفضل رئيس اللجنة .

وأوضحت الأعمال المنجزة خلال الأسبوع الماضي لمكافحة جائحة كورونا وموقف الإجراءات الوقائية على مستوى محليات الولاية المختلفة.

وأكد رئيس اللجنة جاهزية الكادر الصحي في المراكز كافة للتعامل مع المرضى مشيراً إلى الخطوات التي تمت في إطار تهيئة المراكز على مستوى المحليات وتوفير احتياجاتها اللازمة.

وأشارت الدكتورة إيمان محمود العوض المدير العام لوزارة الصحة والتنمية الاجتماعية المكلف خلال الاجتماع إلى الوضع الصحي بالولاية والتحوطات الاحترازية التي تتبعها الوزارة بالتنسيق مع عدد من الجهات، بالإضافة إلى التجهيزات الجارية لإعداد مراكز العزل الصحي في مرحلتها الأولى التي تشمل مستشفى كسلا التعليمي وبيت الشباب ومستشفى حلفا الجديدة، علاوة على المرحلتين الثانية والثالثة التي تشمل مستشفيات غرب كسلا والقربة وود الحليو، إلى جانب مستشفيات المحليات الشمالية.

وأوضحت المدير العام للوزارة أن الأوضاع الصحية بالولاية مستقرة وتوجد ثلاث حالات اشتباه سلبية وتتم متابعتها منزلياً ، بالإضافة إلى التنسيق القائم مع القوات النظامية والأجهزة الأمنية فيما يختص بقفل الحدود ومنع التسلل إلى داخل الولاية عبر الطرق غير الشرعية.

ودعت د. إيمان إلى أهمية الالتزام بالإجراءات الصحية لضمان الوقاية من المرض وتأكيد الصفرية من الإصابة بالفيروس.

من جانبها أشارت الدكتورة رباب محمد صالح أحمد مدير مركز أبحاث الدرن والأورام بجامعة كسلا إلى الدور المنوط بالجامعة والمبادرات التي تمت بالتعاون مع وزارة الصحة في المناطق الريفية حول التعريف والتصدي للمرض وكيفية التعامل معه وتوزيع استمارات استبيان لمعرفة الطرق المثلى والممكنة لتوعية المواطنين. وأشارت إلى المبادرة التي سيتم تدشينها بسوق كسلا بالتعاون مع محلية كسلا والاتحاد المحلي لكرة القدم وشرطة الولاية ممثلة في إدارة الدفاع المدني بتشريف والي الولاية في إطار المسئولية المجتمعية.

وقالت الدكتورة رباب محمد صالح إن المبادرة تشتمل على توزيع مطبقات ومعقمات وبث رسائل توعية وجمع للنفايات ورش بالكلور، وناشدت المواطنين للتعاون من واقع المسئولية المجتمعية للحماية من المرض.

يذكر أن الأمين العام لحكومة الولاية أرباب محمد الفضل رئيس اللجنة التنسيقية العليا لمواجهة فيروس كورونا، أكد أن الولاية تعمل بكل جهد وهمة عبر أجهزتها المختلفة للتصدي للجائحة، بالإضافة للعمل على قفل الحدود والسيطرة عليها بالتنسيق مع مختلف الجهات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *