الخرطوم: عين السودان

أعلنت الوساطة الجنوبية لسلام السودان بجوبا عن استئناف التفاوض بين الحكومة والجبهة الثورية السودانية اعتباراً من اليوم الخميس بمدينة جوبا .

وكان وفد المفاوضات قد علق جلسات التفاوض لمدة أسبوع بسبب فاجعة رحيل الفريق أول جمال الدين عمر وزير الدفاع ، رئيس فريق الترتيبات الأمنية في مفاوضات السلام السودانية بمدينة جوبا.

وأوضحت الوساطة فى بيان صحفى أصدرته اليوم أن الطرفين اتفقا على استئناف التفاوض وأن يكون الحوار بصورة غير مباشرة في بداية الأسابيع الأولى من شهر أبريل الجاري للأسباب الصحية المتعلقة بجائحة كورونا.

وناشدت الوساطة أطراف التفاوض كافة بإتخاذ قرارات شجاعة من أجل الوصول إلى السلام الشامل والدائم.

وفيما يلي نص البيان:-

جمهورية جنوب السودان

مكتب الرئيس

لجنة جنوب السودان للوساطة

لمحادثات السلام السودانية

بيان صحفي

أجرت لجنة الوساطة للمحادثات خلال اليومين الماضيين مشاورات مع الأطراف المشاركة في مفاوضات السلام السودانية بجوبا حول كيفية استئناف التفاوض بعد توقفه الأسبوع الماضي بسبب فاجعة رحيل الفريق أول جمال الدين عمر وزير الدفاع السوداني، رئيس فريق الترتيبات الأمنية في مفاوضات السلام السودانية بمدينة جوبا وقد اتفقت الأطراف المشاركة في مفاوضات السلام بجوبا على استئناف التفاوض اعتبارًا من اليوم الخميس الثاني من أبريل لعام 2020 .واتفقت لجنة الوساطة مع أطراف التفاوض على أن يكون الحوار بصورة غير مباشرة في بداية الأسابيع الأولي من شهر أبريل نسبة للظروف الصحية التي يمر بها العالم بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

وبدأ الحوار غير المباشر يوم أمس الأربعاء حيث تسلمت لجنة الوساطة رؤية مسار دارفور ومسار المنطقتين بصورة منفصلة عن القضايا العالقة كافة وإرسالها إلى وفد الحكومة السودانية في الخرطوم للدراسة والرد عليها.

تناشد لجنة الوساطة أطراف التفاوض كافة بإتخاذ قرارات شجاعة من أجل الوصول إلى السلام الشامل والدائم والذي هو مطلب الشعب السوداني في الوقت الحالي.

توت قلواك مانيمي

مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الأمنية

رئيس لجنة وساطة حكومة جنوب السودان

جوبا – جمهورية جنوب السودان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *