الخرطوم: عين السودان

أكد ما شين مين سفير الصين بالسودان تعزيز الجهود المشتركة بين الصين والسودان لمحاربة جانحة كوفيد 19(كورونا) .

وجدد مين  وقوف الصين مع السودان لدحر جائحة كورونا، وتجاوز الأزمة فضلاً عن إجراء مزيد من التعاون في المجال الصحي بين البلدين، وبناء القدرات للكوادر الصحية في السودان مبيناً أن احتواء الأزمة يحتاج إلى تضامن الجميع.
وأشاد السفير الصيني لدى السودان بالدعم والتضامن الذى أظهره السودان تجاه انتشار فايروس كورونا فى الصين.
وقال :” لقد عبر السودان ، على أعلى مستوى ، عن تعاطفه ودعمه وقلقه عن ما يجرى في الصين, وأرسل كل من رئيس مجلس السيادة ورئيس الوزراء تعازيهما للرئيس الصينى شي جينغ بينغ ورئيس الحكومة لي كيه جانغ, معبرين عن ثقتهم الكاملة في الصين حكومة وشعباً مؤكدين أن الصين ستنتصر على الوباء”.

وأضاف “سيظل الدعم السودانى للصين فى معركتها ضد كوفيد 19 محفوظاً فى الذاكرة”.

وأبان إن السفارة الصينية فى السودان أجرت عدداً من الاتصالات مع الوزارات ذات الصلة لتعزيز تبادل الخبرات ، شملت وزارتى الخارجية والصحة وذلك من أجل التفاكر وتبادل الخبرات حول كيفية التعاطي مع الوباء عبر الالية المشتركة لتبادل المعلومات .

وأكد أن الحكومة الصينية ستقف مع السودان بصورة قوية وستتبادل المعلومات مع الحكومة في علاج الحالات التي تأكدت إصابتها بمرض كوفيد 19 والتي أتت من خارج البلاد ,

وقال: ” سندعم السودان في مجالات الصحة واجراءات الحجر الصحي والنقل وضبط المداخل والمخارج, هذا إلى جانب التعاون في مجالات السيطرة على الوباء وعلاج المرضى”.

وأشار إلى الدعم الذي قدمته الصين لدول الإتحاد الافريقي ، وقال: ” إن الحكومة الصينية تبرعت للإتحاد الافريقي بأجهزة لكشف فايروس كرونا يمكن الإستفادة منها في السودان وبقية الدول الافريقية”.

وتابع ” الصين مدت السودان بسبع وسائل إرشادية مطبوعة خاصة بتشخيص وعلاج كوفيد 19, وستة وسائل إرشادية مطبوعة لإحتواء كوفيد 19 والسيطرة عليه, ومواد أخرى, هذا إلى جانب تبادل الخبرات في كيفية القضاء على المرض,

وقد تبرع مؤسس شركة على بابا رجل الأعمال الصيني جاك ما بمواد طبية للسودان شملت 100,000 كمامة و 1,000 بدلة واقية و1,000 درع واقي للوجه و 20,000 جهاز إختبار, كل هذه الأشياء وصلت إلى الخرطوم فى الثالث والعشرين من شهر مارس الجاري”.

وزاد ” كما تبرعت السفارة الصينية بعدد 400000 كمامة إلى الجانب السوداني ، إلى جانب تنظيم مؤتمر عبر الفيديو فى السادس والعشرين من مارس الماضي للكوادر الطبية والصحية , حول كيفية السيطرة على فايروس كورونا وتشخيصه والعلاج منه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *