الخرطوم: عين السودان

أعلن برفيسور أبوبكر ابراهيم أحمد المدير العام للمعمل القومي للصحة العامة (ستاك) أن جملة عينات الاشتباه بفيروس كورونا والتي تم فحصها حتى أمس الأحد 83 عينة مؤكداً أن 81 من نتائجها سلبية 2 منها أيجابية واللتين تم الاعلان عنهما سابقا من قبل وزير الصحة الاتحادية .

 

وقال برفيسور أبوبكر ابراهيم في حوار ينشر لاحقاً أن المعمل القومى للصحة العامة لا يسلم النتائج لاي شخص مهما كان عدا الجهات المختصة والمتمثلة في مدير الإدارة العامة للطوارئ الصحية بوزارة الصحة الاتحادية ومراكز العزل .

 

واضاف قائلاً إن المعمل لا يعلن النتائج ولا يتحدث عنها فإعلان الحالات الايجابية من مهام وزير الصحة الاتحادي .

وقال إن ستاك لا يستقبل ولايجري الفحص لاي شخص يلجأ للمعمل للفحص من تلقاء نفسه ولا يسلم النتائج للمريض أو من ينوب عنه مشيراً إلى أن طلب فحص العينات المشتبهة بالمعمل يأتي من إدارة الطوارئ بالوزارة أو من مراكز العزل .

 

ونوه أبوبكر إلى تدريب الكوادر الطبية بعدد من الولايات على الطريقة الصحيحة لأخذ العينات وكيفية ترحيلها حتى تصل المعمل، لافتا إلى تجهيز معملين إضافيين فضلا عن الشروع في تجهيز الثالث إحتياطيا لتصبح جملة المعامل لفحص الكورونا (4) معامل .

 

ونفى أبوبكر ما تردد عن زيارة وفد من الصحة العالمية أو أية جهة عالمية اعتبارية أخرى للمعمل لمراجعة عينات الاشتباه منوها إلى أن هذه المنظمات لاتأتي بصورة فجائية بل بتنسيق مسبق .

 

وأضاف لدينا اتصال مباشر ويومي مع مكتب الصحة العالمية بالسودان للتعاون في مجال توفير المواد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *