الخرطوم : عين السودان

تدشن جمعية السديرة بمشروع الجزيرة حصاد القمح يوم 25 مارس الحالي الموافق الرابع والعشرين من الشهر الجاري بالتعاون مع المنتجين بترعة ام مريوم بالشمال الغربي لمشروع الجزيرة في مساحة تبلغ 76 فدانا.

وقال دكتور بابكر حمد أحمد رئيس جمعية الجزيرة الزراعيه في تصريح إن انتاجية الحصاد تقدر بحوالي 30 جوالا للفدان ، مشيرا الي جمعية الجزيرة الزراعيه وشركة ارادة للتمويل الأصغر ببنك الخرطوم وجياد للجرارات قد اشرفت علي تنفيذ الحقول الايضاحيه الارشاديه للقمح .

وقال إن المساحات التي مولتها شركة ارادة تبلغ 2000 فدان ويحدث هذا كأول مره بمشروع الجزيره تقوم فيها جمعية منتجين قاعديه بتمويل محصول بهذه المساحه،والذي سيكون نواة لتمويل المحاصيل الاخري .

واشار الي أن الانتاجية الكبيرة البالغة 30 جوال للفدان كما هو متوقع تجيء بفضل تطبيق واستخدام التقانات الحديثة في عمليات الزراعة ، وقال ” اذا طبقنا التقانات الحديثة في زراعة القمح سنصل الي الاكتفاء الذاتي منه والذي يقدر بمليوني طن سنوياً، ونمزق فاتورة الاستيراد والتى تصل الي 2 مليار دولار سنويا.

وكانت وزارة الزراعة والغابات قد أعلنت أن حصاد القمح هذا الموسم يبشر بإنتاجية كبيرة، وتوقعت أن تتجاوز إنتاجيته في هذا الموسم مليون طن في مساحة 750 ألف فدان، واشارت الي انها تستهدف زراعة مليون فدان بمحصول القمح في الموسم المقبل، ومضاعفة الجهود للوصول إلى إنتاج 2 طن من القمح في الفدان الواحد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *