الخرطوم : عين السودان

أصدر بنك السودان المركزي الیوم تعمیماً للمصارف وجه فيه بأن يعد كل مصرف خطة احترازیة لضمان استمراریة الأعمال وتقدیم الخدمات المصرفیة الضروریة للعملاء بكافة أنواعھا، وتقلیص القوى العاملة إلى الحد اللازم لتسییر الأعمال بما یضمن عدم حدوث ازدحام بواسطة الجمھور.

كما وجه بالاعتماد على الوسائل التقنیة وتقليل العمل الورقي والحفاظ على المسافة الآمنة عند التواصل المباشر والمحددة بمتر واحد.

يأتي ذلك في إطار الإجراءات الاحترازیة التي یتخذھا البنك المركزي لمواجھة آثار فایروس كورونا المستجد، والمحافظة على الاستقرار المالي ومواصلة تقدیم الخدمات المالیة دون انقطاع .

وفيما يلي تورد نص التعميم:

تعمیم بنك السودان المركزي للمصارف حول الإجراءات الوقائیة وخطط استمراریة الأعمال بالمصارف للتصدي لخطر انتشار فیروس كورونا:

إنفاذاً لسیاسات وتوجیھات الدولة الخاصة بمكافحة انتشار عدوى فیروس كورونا (19-COVID ،(وفي إطار الإجراءات الاحترازیة التي یتخذھا بنك السودان المركزي لمواجھة آثار فایروس كورونا المستجد، وحرصًا على المحافظة على الاستقرار المالي من خلال الاطمئنان إلى مواصلة المصارف تقدیم خدماتھا المالیة إلى العملاء دون انقطاع أصدر بنك السودان المركزي الیوم الموافق 19 مارس 2020م تعمیماً للمصارف السودانیة للالتزام بما یلي :

1 .على كل مصرف إعداد واختيار خطة احترازیة لضمان استمراریة الأعمال وتقدیم الخدمات المصرفیة الضروریة للعملاء والمتمثلة في عملیات سحب وإیداع النقد، التحاویل الداخلیة والخارجیة، الاستثمار والتمویل للسلع والخدمات الضروریة، الخدمات الإلكترونیة بكافة أنواعھا، وذلك كحد أدنى.

2 . تقلیص القوى العاملة إلى الحد اللازم لتسییر الأعمال و الخدمات المصرفیة الضروریة بما یضمن عدم حدوث ازدحام بواسطة الجمھور حسب الطریقة التي یراھا المصرف مناسبة.

3 . الاعتماد على الوسائل التقنیة في أداء الأعمال لتقلیل الاجتماعات والعمل الورقي والحفاظ على المسافة الآمنة عند التواصل المباشر والمحددة بمتر واحد (استخدام البرید الإلكتروني، المكالمات الھاتفیة،… إلخ).

4 . تثقیف العاملین وتوعیتھم بطرق انتقال عدوى فیروس كورونا عبر النشرات الداخلیة الإلكترونیة والملصقات.

5 . توفیر وسائل التعقیم والحمایة وأدوات النظافة ووضعھا في الأماكن المناسبة.

6 . أي تدابیر وقائیة أخرى ترى إدارة المصرف أنھا مناسبة وضروریة.

7 . التأكد من تغذیة ماكینات الصرف الآلي بصورة مستمرة وإجراء الصیانة الدوریة اللازمة لتقلیل نسبة الأعطال، وعلى المصارف التنسیق مع فروع بنك السودان المركزي لترتیب توفیر احتیاجتھا من الأوراق النقدیة.

8 . حث العملاء على استخدام طرق ووسائل الدفع الإلكترونیة، وتقدیم التوعیة اللازمة لھم عبر الوسائط الإعلامیة المختلفة.

9 . تفعیل مركز الاتصال للرد على استفسارات العملاء وتلقي الشكاوى ومعالجتھا دون الطلب من العمیل الحضور للمصرف ما أمكن ذلك.

10 .اتخاذ الإجراءات اللازمة لتسریع وتنظیم خدمة العملاء بالفروع، بما في ذلك تنظیم عملیات الدخول والخروج.

11 . أي إجراءات أخرى تراھا إدارة المصرف مناسبة وضروریة وتساعد على تقلیل الازدحام والتجمع، على ألا تتعارض مع ضوابط بنك السودان المركزي الساریة.

12 . على المصارف الالتزام الفوري بما ورد في ھذا التعمیم، وسیقوم بنك السودان المركزي بمتابعة المستجدات ومراقبة الأوضاع والتطورات بشأن انتشار فیروس كورونا وإصدار التوجیھات اللازمة للمصارف في هذا الشأن في حينه .

وقد شملت جهود البنك المركزي في التصدي لفيروس كورونا محوراً للاهتمام بالعاملين بالبنك المركزي ومحورا آخر معنيا بالمصارف حيث تم إصدار تعميم للمصارف في هذا الخصوص ومحورا معنيا بالجمهور فيما يلي التعامل مع الأوراق النقدية إذ يُهيب البنك المركزي بالجمهور تفادي التعامل بالأوراق النقدية ويحثهم على اللجوء إلى استخدام وسائل الدفع الإلكتروني مثل تطبيقات الموبايل للدفع الإلكتروني ونقاط البيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *