الخرطوم : عين السودان

التقي القائم بالأعمال بالإنابة بسفارة السودان بألمانيا المستشار البخاري حبيب الله بالسيد جاسيك تشابوتوفيتشي وزير خارجية بولندا بمقر وزارة الخارجية البولندية في وارسو وتناول اللقاء العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها.

وقدم السيد القائم بالأعمال تنويراً لوزير الخارجية البولندية حول تطورات الأوضاع الداخلية في السودان متطرقاً للحادث الإرهابي الذي تعرض له السيد رئيس الوزراء عبدالله حمدوك يوم الإثنين الماضي الموافق ٩ مارس مؤكداً على استقرار الأوضاع في البلاد.

وتناولت اللقاء مجالات التعاون الزراعي والحيواني واتفق الجانبان علي تنفيذ مخرجات اجتماعات لجنة التشاور السياسي بين البلدين التي انعقدت في العاصمة وارسو أواخر فبراير المنصرم كما ناقش الجانبان موضوع تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين الي جانب الاتفاق علي توقيع مذكرة تفاهم أخرى في مجال الإنتاج الحيوي وصحة الحيوان.
وتناول اللقاء موضوع الديون البولندية على السودان وأبدى السيد وزير الخارجية استعداد بلاده لمعالجتها بطريقة مناسبة مشيراً إلى التحديات الاقتصادية التي يمر بها السودان داعياً إلى تقديم الدعم والمساندة الي الحكومة الانتقالية.

جاء لقاء السيد وزير الخارجية مع القائم بالأعمال بالإنابة ضمن اللقاءات التي تنظمها وزارة الخارجية البولندية مع رؤساء البعثات الإفريقية المعتمدة لدي وارسو في إطار توجهات بولندا نحو القارة الأفريقية.

وقدم السيد القائم بالأعمال بالإنابة شرحاً للوزير البولندي حول الإمكانيات والموارد الطبيعية التي يتمتع بها السودان بالإضافة إلى موقعه الاستراتيجي الذي يمكن أن يكون المدخل المناسب لبولندا لدول القارة الأفريقية كما أنه يربط بين أفريقيا والعالم العربي بجانب أنه المنفذ البحري الرئيس لدول الجوار الإفريقي مغلقة الحدود.

وقد اتفق الجانبان علي تنشيط العلاقات الثقافية والاحتفال بالذكري الستين لذهاب أول بعثة بولندية للتنقيب عن الآثار السودانية شمال البلاد وقد اتفق الجانبان على الاحتفال بهذه المناسبة في عام ٢٠٢١م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *