الخرطوم : عين السودان

– أعلن العاملون بمصنع اسمنت التكامل – بربر – عزمهم اللجوء الى المجلس السيادي الانتقالي لتقديم مطالبهم الخاصة بالضرر الذي لحق بهم في الفترة الأخيرة.

وقال ممثل العاملين المهندس محمد عبده – في مؤتمر صحفي اليوم؛ بقاعة المركز الثقافي بأمدرمان إن هذه الخطوة تأتي تصعيدا لقضية عقب تجاهل وزارتي الصناعة والتجارة والعمل وجهاز الاستثمار للضمان الاجتماعي وعدم تحملهم مسؤولية تدهور العمل بالمصنع .

وأشار عبده للتدهور الذي لحق بالمصنع الذي أدى بدوره الى توقف العمل، وفشلت محاولات الشركة المصرية في تشغيله ، منوها الى أن الفصل التعسفي شمل مهندسين وإداريين وعمالا بلغ عددهم ١٦ موظفا.

وقال عبده إن العقد الذي تم مع شركة اسيك المصرية المشغل للمصنع؛ غير مجدٍ ويفتقر للوطنية، مضيفا أنه تم منع عمال المصنع السودانيين من الدخول للمصنع، والسماح للعامل المصري بالدخول ومحاولة تشغيل المصنع بالقوة، وطالب الدولة بالنظر إلى القضية من الجانب الوطني وتشكيل لجنة فنية لتسليم المصنع وتقييم الأضرار، مؤكدا أهمية صناعة الأسمنت بالبلاد باعتبارها سلعة استراتيجية تنموية.

وكشف عبده عن أن قطاع الأسمنت يواجه معوقات أدت الى تدني الإنتاجية إلى ٥٠٪ منها انقطاع التيار الكهربائي وشح الجازولين وإغراق الأسواق بالأسمنت المستورد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *