الخرطوم : عين السودان

بي
عربي
English
Français

وكالة السودان للأنباء
كل الصور .. كل الألوان
أخبار سياسية
اتفاق لتوحيدالرؤى حول القضايا الوطنية وتحقيق السلام
2020-03-11 20:55:20.017 | مشاهدة 207 | مشاركة الخبر علي : | | طباعة :
جوبا فى 11-3-2020 (موفد سونا) –

اتفق التحالف السوداني بقيادة القائد خميس عبدالله ابكر، و حركة جيش تحرير السودان قيادة الرئيس المكلف أحمد إبراهيم يوسف على ضرورة توحيد الرؤي حول كافة القضايا الوطنية و معالجة جذور الأزمة التاريخية لتحقيق السلام العادل و الشامل في السودان .

كما امنا في البيان السياسي المشترك الذى صدر اليوم بجوبا على مطلب التسليم الفوري للمطلوبين لدى المحكمة الجنائية الدولية ومحاكمتهم في مقر المحكمة الدولية بلاهاي منعاَ للافلات من العقاب ووقف الابادة الجماعية المستمرة في دارفور.

واكدا على ضرورة إعطاء ملف النازحين و اللاجئين الاولوية بما يضمن كافة حقوقهم و يحفظ كرامتهم الانسانية بما في ذلك مشاركتهم الفعلية في جميع مراحل العملية السلمية على أن تتقدم قضية أمن المواطن على كآفة الملفات السياسية والتأكيد على حق الضحايا في التعويضات الفردية والجماعية .

واكد البيان على الحقوق التاريخية على الأرض وعودة الحواكير لأصحابها وطرد المستوطنين الجدد من أراضي الضحايا . بجانب توفير الضمانات الدولية و الاقليمية بمنح الاطراف الدولية المهتمة بالأزمة السودانية في دارفور الدور الفاعل في عملية صنع ومراقبة السلام .

وطالب البيان بضرورة تقييم عمل التحالفات الحالية و تقويم مسارها و حث كافة قوى الكفاح المسلح على ضرورة إعلاءَ مصالح شعبنا العليا ليتمكن من حل الأزمة الوطنية ومعالجة جذورها التاريخية ونيل حقوقه بعيدا عن المحاصصات السياسية الضيقة .

وأتفق الطرفان على تكوين آليات تنسيقية سياسية وعسكرية لتنفيذ بنود الإتفاق داخل وخارج السودان و ضرورة إلإهتمام بعملية بناء السلام بين المكونات الإجتماعية المختلفة في دارفور ومعالجة جذور الصراعات القبلية والإهتمام بقضايا المزارعين وقصايا الرحل وبناء آلية دائمة للسلام الإجتماعي .

ودعا البيان الى ضرورة توحيد الجهود و العمل المشترك لمواجهة التحديات الماثلة في طريق تحقيق شعارات الثورة السودانية ( حرية ؛ سلام ؛ عدالة) و تطلعات الشعب السوداني .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *