الخرطوم : عين السودان

أكد المدير العام للمعمل القومي للصحة العامة (ستاك) المكلف برفيسور أبوبكر ابراهيم أحمد , أن المعمل مجهز بأحدث أجهزة الأحياء الجزيئية لتشخيص الفيروسات بما فيها فيروس كورونا لافتا إلى أن استاك يماثل من ناحية الأجهزة ومواد الفحص لماهو موجود بمعهد روبرت كوخ ببرلين بألمانيا .
وكشف المدير العام, فى حوار ينشر لاحقا عن استلام المعمل مواد تحليل منظمة الصحة العالمية لإجراء فحص كورونا بالسودان في أعقاب ظهور وباء كورونا بالصين منوها إلى استلام كمية مقدرة من معهد روبرت كوخ بعد إتصالات مع مدير المعهد.

وأعلن بروفيسور بكرى عن إجراء فحص لكورونا الجديد 19 بالمعمل القومي لحالات أظهرت نتائج سلبية مشيرا إلى إرسال ذات العينات المفحوصة للمعمل المرجعي للصحة العالمية ببرلين لضمان وسلامة التحاليل ومطابقتها مع نتائج ستاك .وأضاف قائلا نحن على ثقة من مطابقتها لنتائج ستاك المعملية خاصة ولنا تجارب سابقة لنتائج , حمى الوادي المتصدع والضنك خلال عامي 2018-2019م بنسبة 100%.
وقال المدير العام إن المعمل يتيح فرصا لتدريب كوادره من التقنيين في دورات تدريبية قصيرة كل عام على الأقل لافتا إلى ان هناك فريقا آخر سيغادر الى إيطاليا خلال الأيام العشرة المقبلة للمشاركة فى دورة تدريبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *