الخرطوم : عين السودان

التقى المهندس سليمان عبد الرحمن عبد الفاضل وكيل المعادن المكلف والمدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية في ختام زيارته لكندا بعدد من السودانيين المقيمين بكندا والمهتمين بالاستثمار في المعادن بالسودان .

وقد قدّم سليمان عرضاً متكاملاً عن الثروات المعدنية في السودان وفرص الاستثمار ومشاريع الهيئة التي ستسهم في تطوير قطاع التعدين بالسودان أهمها تحديث الخارطة الجيولوجية في السودان وإنشاء المختبرات الحديثة وتأهيل وحدات الاستشعار عن بعد .

ودعا السودانيين لتقديم خبراتهم والمساهمة في هذه المشاريع الحيوية والعمل على جذب الشركات الكندية للاستثمار بالبلاد خاصةً أن الظروف باتت مهيئة ومناخ الاستثمار أصبح جاذباً بعد ثورة ديسمبر المجيدة.

وكان المهندس سليمان قد ترأس وفد السودان في منتدى ومعرض التعدين الدولي (PDAC) بمدينة تورونتو والذي شاركت فيه عدد من الشركات السودانية على رأسها الشركة السودانية للموارد المعدنية وشركة أرياب للتعدين وشركة سودامين بالإضافة إلى عدد من الشركات الخاصة العاملة في مجال التعدين كما شارك في المنتدى عدد من الخبراء الجيولوجيين السودانيين المقيمين بكندا .

والتقى سليمان عبد الفاضل يرافقه السفير طارق أبوصالح بعض رؤساء الشركات العالمية العاملة في قطاع المعادن وبحثوا معهم فرص الاستثمار في التعدين بالسودان بالإشارة للتجربة الناجحة لشركة أوركا قولد الكندية وبعض الشركات الأخرى مثل شركة مناجم المغربية .

وقد زارت وزيرة الصناعات الصغيرة وترقية الصادرات والتجارة الدولية الكندية ماري إنق ماري جناح السودان واطلعت على ما يحتويه المعرض من معلومات عن الثروات المعدنية الهائلة التي يذخر بها السودان.

الجدير بالذكر أن هذا المنتدى والمعرض يعتبر أكبر ملتقى دولي يعنى بصناعة التعدين وتشارك فيه مئات الشركات من كندا ومختلف أنحاء العالم وأكثر من 25 ألف شخصا من 135 دولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *