التقى سلفا كير بجوبا.. “حميدتي” يؤكد توقيع اتفاق السلام خلال أيام

الخرطوم : عين السودان

عبر الأول لرئيس مجلس السيادة، رئيس الجانب الحكومي لمفاوضات السلام الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي”، عن تفاؤله بأن يتم التوقيع بالأحرف الأولى على إتفاق السلام خلال الأيام المقبلة، ونوه إلى أن الوساطة الجنوبية حددت جدولاً زمنياً لاستكمال الملفات المتبقية.

واستقبل رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت، حميدتي اليوم الثلاثاء بالقصر الرئاسي بجوبا، بحضور رئيس لجنة الوساطة الجنوبية، مستشار الرئيس للشؤون الأمنية توت قلواك وعضو لجنة الوساطة ضيو مطوك والقائم بأعمال سفارة السودان بالجنوب جمال مالك.

وقال حميدتي عقب اللقاء، إنه نقل لسلفا كير تحيات رئيس وأعضاء مجلس السيادة وتحيات رئيس مجلس الوزراء والشعب السوداني، وأوضح أنه قدم للرئيس سلفا تنويرا مفصلاً عن مسيرة مفاوضات السلام السودانية، وأكد أنها أحرزت تقدماً ملحوظاً بالرغم مما اعتراها من تأخير، وأضاف بأنها تمضي بصورة طيبة وخطى ثابتة نحو غاياتها المنشودة.

وعبر حميدتي عن شكره وتقديره لدولة جنوب السودان حكومة وشعباً لما قدموه من تضحيات كبيرة وجهود مقدرة من أجل تحقيق السلام والاستقرار في السودان.

وأكد قدرة الجميع في السودان وجنوب السودان على حل مشكلاتهم بأنفسهم، وبشر الشعب السوداني بقرب تحقيق السلام والاستقرار والأمن بالبلاد.

من جانبه، أوضح توت قلواك أن اللقاء تناول سير وتنفيذ إتفاقية السلام بدولة جنوب السودان، وطمأن الرئيس سلفا كير النائب الأول لرئيس مجلس السيادة بأن التنفيذ يسير بصورة طيبة.

وأضاف قلواك بأن اللقاء تطرق أيضا إلى ملف مفاوضات السلام السودانية، وأشار إلى الإتفاق الذي تم توقيعه بالأمس حول ملف الترتيبات الأمنية في المنطقتين بين الحكومة والحركة الشعبية- شمال بقيادة مالك عقار.

وقال إنه تم إطلاع الرئيس سلفا كير على سير المفاوضات، وأوضح أنه إذا تم استكمال التفاوض حول ملف الترتيبات الأمنية- مسار دارفور بذلك تكون كل ملفات التفاوض مع الجبهة الثورية قد اكتملت مما يمهد للتوقيع بالأحرف الأولى على إتفاق السلام في الثامن والعشرين من أغسطس الحالي.

وأعرب قلواك عن شكر وامتنان حكومة وشعب جنوب السودان للنائب الأول لرئيس مجلس السيادة على دوره الكبير وجهوده في تحقيق السلام والإستقرار بجنوب السودان، وأكد إلتزام ودعم بلاده لتحقيق السلام الشامل والإستقرار في السودان.

صحيفة باج نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 − تسعة =