مدير وحدة النقل البري : معبر أرقين أشبه بـ (زنك سوق اللحم) وتكلفته 7 ملايين دولار

الخرطوم : عين السودان

وصف مدير وحدة النقل البري بوزارة البنى التحتية والنقل هشام علي ابوزيد معبر ارقين بسوق زنك اللحم لجهة عدم مطابقته للمواصفات المعروفة ، وقال في حديثه ان تكلفة العقد للمعبر بلغت 7 ملايين دولار ويحتاج الى اعادة تأهيل من جديد، واشار الى ان الغرامة المالية على مخالفي المركبات العابرة للحدود بسبب الحمولة الزائدة تبلغ الف جنيه وهي ميتة ـــ على حد تعبيره ــ ، لافتا الى اعتماد سياسة (القائمة السوداء) لحظر المخالفين من الدخول للسودان ، مستدركا بان الغرامة المالية لا تكفي ويجب ان يتم ربطها بالسجن لتكون رادعة، وتناول العديد من المحاور المتعلقة بالنقل البري من خلال الافادات التالية:
]ماهي العقبات التي تعيق النهوض بقطاع النقل البري؟
-النقل البري يعتبر شريانا رئيسيا للحياة في حركة الناس والبضائع والركاب بشكل عام ومن اهم المشاكل التي تواجه القطاع وفرة الوقود وتجهيز المواقف بشكل تام ، فبعض الولايات والمناطق الطرفية تفتقر لابرز المقومات اضافة لبعدها عن منطقة السكن ولا توجد بها عمليات المنفستو لضمان حقوق الراكب في حالة الحوادث وانعدام الامن وتعرض المواطن للنهب، كما ان التقاطعات السياسية والاقتصادية والمصالح الخاصة اسهمت في اعاقة تطوره ، ونسعى لاتجاه تقوية الرابط للنقل البري ما بين حواضر الولايات والمدن الكبيرة فيها كمرحلة اولى ومن ثم الانتقال الى مرحلة الربط بين المحليات في الولاية كمنظومة على حدة.
]هل تمت اجازة قانون النقل البري؟
-حاليا القطاع يعمل وفق قانون يمنحه عددا من الصلاحيات والمهام المخولة له من مجلس الوزراء ، والقانون الذي تحدثتِ عنه متعلق بسلطة النقل البري وهي اكبر من الوضع الحالي ومناط بها ان تكون سلطة منظِمة للقطاع بشكل كامل وحاكمة لحفظ حقوق العاملين في القطاع وفقا للرؤية الاستراتيجية الموضوعة والمشروع في طريقه للاجازة ونتوقع ان يرى النور قريبا.
]عودة الموانئ للعمل ومدى الاستعداد لذلك؟
-الجاهزية على اتمها والقطاع بعد فرض الحظر بسبب كورونا متأهب للعودة للعمل بعد ان تضرروا ماليا، وقطاع البصات رفع خطته وتصوره للتشغيل ووقوده مؤمن.
]هل تتوقع الالتزام بالاشتراطات؟
-نعمل باتجاهين متوازيين الاول دعم الحس الوطني وتحمل المسئولية والالتزام ، ونزيد حجم الرقابة عبر خطة ميدانية خلاف التي كانت مستخدمة وتقسيمها على مراحل ولن تكون في الميناء البري فقط بل على عدة نقاط في الطريق مع استصحاب المرور وارتكازاتهم في الطرق السفرية البعيدة بهدف الوصول لسلامة المواطن الذي يستقل المركبة والمحافظة على صحته عبر عدد من نقاط التفتيش داخل الولاية وخارجها على مدار الطرق القومية.
]دار لغط كثيف حول قيمة التذكرة ، حدثنا عن ذلك؟
-قمنا بوضع التعرفة بثلاثة مسارات تحسبا لنوع الوقود الذي تعمل به البصات ، فان كان المدعوم فان قيمة اللتر 4.11 جنيه ، وان كان 23 جنيها للتر او كان وقودا حرا تصبح قيمة التعرفة مختلفة.
سنعمل بتعرفة 23 قرشا والتكلفة للكيلو حوالي 2.7 جنيه وتدخل فيها كل المصاريف الادارية والضرائب والزكاة والترخيص وتكلفة التشغيل والخدمات المقدمة في المركبة وغيرها ، ولهذا تختلف قيمة التذكرة من مركبة الى اخرى ومن هنا اتى الاختلاف.
]معبر ارقين عبارة عن جباية ، بماذا تعلق؟
-فكرة المعبر كانت تنحصر في انشاء بوابة له تعمل بنظام البوت يتم دفع رسوم اضافية فيها لاستخراج حق الطريق من المعبر حتى دنقلا والطريق يعمل بنظام البوت وبالتالي الرسوم كانت عالية ولهذا لا ندري اين كانت تذهب هذه الاموال. طريقة ادارة معبر ارقين (جايطة) ولا توجد خطة عمل واضحة ، ونسعى لوضع تمرحل للخدمات والتخصصية في تقديم الخدمة بوضع وصف وظيفي للاقسام والموظفين العاملين بها ومهامهم القابلة للتطبيق والقياس وتطبيقه في المعابر ليصبح نموذجا فيها.
]هل تمت محاسبة الشركة التي نفذت المعبر ؟
-الشركة التي نفذت المعبر هي شركة ارقين الهندسية وقد آلت لوزارة المالية بموجب قرار ازالة التمكين رقم 190 للعام 2020م وبهذا انتفى وجودها وقد خاطبنا وزارة المالية ممثلة في ادارة الاصول المستردة وطرحنا الاشكالات التي حدثت والمدفوعات المالية المتبقية على المعبر وحجم الضرر عليه ، فعقد المعبر بتكلفة 7 ملايين دولار بينما الموجود على ارض الواقع 7 الاف جنيه كثيرة عليه واشبه بـ(زنك اللحمة في سوق امدرمان سابقا) وعبارة عن هيكل حديدي مقفل بطوب حراري والارضيات تهدمت جميعها ، ونحن الان بصدد ان نُكلف من الوزارة بالسماح لنا بالدخول في تعاقدات مع عدد من الجهات لاكمال النواقص واجراء الصيانة اللازمة لهذه المشاكل ، وقد تم تشكيل لجنة لتقييم الضرر بالمعبر وحجم المطلوب بتكاليفها وزمنها للاصلاح عبر متخصصين وليس شركة واحدة.
]الى اين وصل انشاء المعابر مع دول الجوار؟
-حاليا لدينا معبر القلابات مع دولة اثيوبيا والعمل متوقف به فيما يتعلق بتشييد مبانيه ومتوقف لاسباب مالية وتأخر السداد والمقاول رفع من جبر الضرر بسبب فروقات الاسعار وهي قيد النظر ، وبالنسبة لجنوب السودان لدينا معبري جودة والميرم وهي الان عبارة عن نقاط حدودية ولا توجد بها منشآت ، والخطة بها 8 معابر 2 مع مصر و2 مع جنوب السودان ، ومعبر مع دولة تشاد و2 مع اثيوبيا واخر مع اريتريا ونظيره مع دولة افريقيا الوسطى واخر بالنيجر وتشاد وهو بعيد المدى لعدم وصول الطرق القومية اليها.
]هناك حديث ان معبر القلابات يسهّل تهريب السلع والوقود؟
-منذ زمن طويل يستخدم طريق هذا المعبر وبه خور لمياه الامطار والتأمين من قبل القوات المسلحة وقوات حرس الحدود وعملنا ينحصر في عدد الحركة وحصرها.
]هل تمت ازالة الموانع المتعلقة بقيام معبر القلابات؟
-هناك اسواق وكانت مطالبات التعويضات كبيرة وتخطينا جزءاً كبيراً من الحصر والان نراجع في الالية التي تمت بها ، نسبة لان العدد كبير جداً ، والتقديرات السابقة حوالي 24 مليون جنيه والامر يحتاج لاعادة تقييم ، لاننا لم نجد ما بُني عليه التقييم والاهالي لا يقبلون بها وسنعالج الامر مع الولاية ووجود الوالي.
]الطرق تضررت من زيادة الحمولة ، ماذا فعلتم نحو ذلك؟
-قمنا بتهيئة مواقع لموازين في معبري اشكيت وارقين ونتوقع تركيبها في الفترة القادمة بعد اتفاقنا مع هيئة الطرق والجسور حتى يتم وزن السيارات منذ دخولها في الحدود والسماح لها بالدخول من عدمه ، لان السيارات التي تدخل الان لا توزن الا في ميزان دنقلا وهي تبعد حوالي 370 كيلو من المعبر.
]ماذا عن حلايب وشلاتين؟
-شلاتين لا نملك فيها معبر ولكن حلايب بها نقطة حدودية تتبع للقوات المسلحة ولا وجود لنا بهما.
]البصات المصرية تنقل البضائع بنسبة اكبر مما تتسبب في الحوادث بسبب الحمولة ، اين البروتوكول من ذلك؟
-البروتوكول يشدد على عدم حمل البضائع ببصات الركاب وبها عدد معين من الوزن يحمله الراكب ولكن هناك خروقات تحدث لجهة معرفة صاحب المخالفة بان ربحه اكثر من قيمة الشحن وانه يستطيع دفع قيمة المخالفة التي تبلغ الف جنيه للسيارة وهي ضعيفة جدا.
]ما الجهة التي تحدد قيمة المخالفة؟
-المخالفات الادارية غراماتها تحددها وزارة المالية وهي احدى الاشكالات التي تواجهنا بوضع الوزارة لمبالغ (ميتة) لا صلة لها بارض الواقع ولا تمثل هاجساً لصاحب المخالفة.
]وماذا فعلتم انتم لمعالجة الامر؟
-حاليا اعتمدنا سياسة (القائمة السوداء) لان اللائحة لا تعطينا الحق الا في اخذ قيمة المخالفة ولكن اللائحة تعطينا الحق في اعطاء صاحب المخالفة الحق بممارسة النشاط من عدمه وقد طُبقت قبل يومين في بص مصري محمل بالكراتين والشنط وتم حظره برقم اللوحة والشاسيه ولن يدخل حدود السودان وتم اخطار الجانب المصري بذلك ، وهي اجراءات رادعة ولكن لا شيء يمنعها الا دفع الغرامات وبالرفض دخول السجن ونمضي في اتجاه ضبط هذه المسائل.
]هل تلتزم مصر بالبروتوكول ؟
-يلتزم الطرفان بالبرتوكول ، وحدود السودان واسعة جداً وبرية مفتوحة وبها حركة كبيرة وهناك مجهودات ضخمة تقوم بها القوات النظامية نستشعرها من خلال وجودنا في هذه المعابر وضبطيات تهريب البشر والاسلحة والمخدرات.
]هل من اتجاه لتوسعة عدد الموانئ البرية في الخرطوم؟
-نسعى مع حكومة الولاية عبر المحليات لتحديد مواقع لانشاء موانئ برية بمدن الخرطوم الثلاث لتواكب النسبة العالية من السكان ودراسة الموقع بعناية.
]ما الذي يمكن ان يقدمه القطاع للاقتصاد؟
-السودان بشكل عام يستطيع تقديم خدمات تعود عليه بالعملة الصعبة تفوق كل انواع الصادر بحكم موقعه ، ومن هنا يجب تحسين المعابر ليمر عدد اكبر من المركبات لان هذه الطرق تستخدم في نقل البضائع والركاب ، كما ان المعابر تنشط التجارة الداخلية ، وتنوع المعابر لتنوع العائد منها ان تم تنفيذها بالطريقة المثلى وهذا سيكفي الدولة انشاء طرق جديدة واعمال الصيانة وغيرها.

صحيفة الانتباهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × واحد =