الخرطوم: عين السودان

قال الخبير الإقتصادي وأستاذ الإقتصاد بالجامعات السودانية د. عماد الدين جامع إن إعتراف الحكومة بعجزها عن إستيراد الوقود خلال شهرين يؤكد فشلها وعدم مقدرتها على إيجاد المعالجات اللازمة للأزمات التي يواجهها المواطنين.

وأوضح جامع في تصريح صحفي أن سماح الحكومة الإنتقالية لشركات القطاع الخاص بإستيراد المشتقات البترولية يكشف حاجة الحكومة للقطاع الخاص حتى يساعدها في تلبية الإحتياجات الأساسية للمواطنين والتي هي من صميم عمل الجهاز التنفيذي مبيناً أن إستيراد الوقود بواسطة الشركات ربما يلقي بأعباء إضافية على المواطنين لجهة أن هذه الشركات يمكن أن تزيد في أسعاره بالنظر إلى تكلفة النقل والترحيل ورسوم الموانئ.

وأشار الخبير الإقتصادي إلى أن وزارة الطاقة والتعدين فشلت في توفير هذه السلعة الاستراتيجية منوهاً إلى الصعوبات التي تواجهها سنوياََ في عملية صيانة مصفاة الجيلي وأشار إلى العجز الذي واجه وزارة المالية والتخطيط الإقتصادي في توفير السيولة النقدية لسد حاجة البلاد من المواد البترولية ولذلك سمحت للشركات الخاصة بإستيراد البنزين والجازولين لتغطية العجز في المشتقات البترولية .

ودعا جامع وزارة الطاقة والتعدين والجهات المختصة إلى ضرورة إيجاد معالجات جذرية لأزمة الوقود خاصة وأن الأزمة في هذه السلعة تنعكس سلباََ على مجمل معاش الناس .وقال أن دخول القطاع الخاص في إستيراد الوقود خطوة جيدة من شأنها المساهمة في توفير هذه السلعة للمواطنين ولكنها في نفس الوقت تكشف حالة العجز الذي تواجهه حكومة الفترة الإنتقالية مؤكداً على ضرورة إحكام الرقابة على شركات القطاع الخاص لضمان إستيراد هذه المشتقات وفقاً للضوابط والإشتراطات التي تحددها وزارة الطاقة والتعدين.

صحيفة الإنتباهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × أربعة =