التفاصيل الكاملة لمحاكمة البشير ومعاونيه في إنقلاب ١٩٨٩م

الخرطوم: عين السودان

قرر قاضي محكمة الرئيس المعزول، عمر البشير، الثلاثاء، رفع جلسة المحاكمة إلى 11 أغسطس القادم. وقالت المحكمة إنها ستسمح لهيئة الدفاع وأسر المتهمين بمقابلة المتهمين، مشيرة إلى أنها ستراجع الإجراءات الخاصة بمقر المحاكمة.

وكان الدفاع قد طالب بإرجاء جلسة محاكمة البشير، بحجة عدم توفر شروط التباعد الاجتماعي، فيما يتعلق بالإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا. وطالب ممثل هيئة الدفاع بتطبيق الاجراءات الصحية والوقائية والتباعد داخل المحكمة.

وبدأت جلسة محاكمة الرئيس المعزول، البشير، الثلاثاء، وعدد من الضباط وقيادات إسلامية، أمام محكمة خاصة، بتهمة الإنقلاب على الحكومة المنتخبة عام 1989.
وفي بداية الجلسة، قال رئيس المحكمة القاضي عصام الدين محمد إبراهيم، وقد جلس إلى جانبه قاضيان آخران: “هذه المحكمة ستتيح لكل شخص الفرصة ليقدم دفوعاته ويعرض قضيته وستقف على مسافة واحدة من الجميع”.

وشهدت الجلسة مثول بعض المتهمين بإنقلاب 89 في قفص الإتهام. فيما طلبت المحكمة من المتهمين بإنقلاب 89 عدم التحدث بدون إذن.
وبحسب ممثلي الإدعاء، فإن هذه القضية هي الأولى من نوعها ضد البشير، والتي قد تصل عقوبتها إلى الإعدام.

وتحاكم محكمة خاصة البشير و15 ضابطاً من القوات المسلحة و8 مدنيين من القيادات الإسلامية، بتهمة بتقويض النظام الدستوري والإطاحة بحكومة مدنية منتخبة.

التهمة التي تصل عقوبتها للإعدام، هي بحسب ممثلي الإدعاء، فرصة لردعِ الإنقلابات العسكرية مستقبلاً.

إنقلابُ البشير إختلف عن غيره من الإنقلابات السابقة بإرتدائه ثوباً عقائدياً، وسعيه لأدلجة الجيش والقوات الأمنية تحت عباءة سياسية، الأمر الذي جعل تقديمهم للمحاكمة مطلباً مُلحاً بحسب سياسيين.

صحيفة الإنتباهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 − 10 =