وزير الري يعلن إختتام الجولة الحالية لمفاوضات سد النهضة

الخرطوم: عبن السودان

أعلن بروفيسور ياسر عباس وزير الري والموارد المائية إختتام جولة المفاوضات الحالية بين السودان وإثيوبيا ومصر بشأن سد النهضة والتي إنطلقت في الثالث من يوليو الحالي تحت إشراف الإتحاد الإفريقي ومشاركة مراقبين دوليين .

وأوضح ياسر عباس في مؤتمر صحفي بمنبر مساء أمس الاثنين أنه سيتم رفع التقرير النهائي لهذه الجولة إلى الإتحاد الإفريقي اليوم الثلاثاء مبيناً أنه سيتم على حسب توجيه الإتحاد الإفريقي عقد اجتماع قمة مصغرة بعد أسبوع من تاريخ تسليم التقرير للبدء في الخطوة التالية .

وتطرق وزير الري إلى خارطة التفاوض والإجتماعات التي تمت خلال الجولة الحالية منوهاً إلى أن الجولة بدأت في الثالث يوليو الجاري وإستمرت إلى مساء أمس الاثنين مبيناً أن الخارطة تضمنت عدد (9) جولات تفاوضية رئيسية و(6) جولات تفاوضية في المسارين الفني والقانوني .

وأضاف أنه تم عقد ثلاث جولات كانت عبارة عن اجتماعات للمراقبين مع وفود الدول الثلاثة كل على حدا مشيراً إلى أنه كان هنالك حرص شديد من وفود الدول الثلاثة للوصول إلى إتفاق حول النقاط العالقة .

وأبان أن هنالك أربعة أو خمسة من النقاط العالقة في المسار الفني إضافة إلى ثلاث نقاط أساسية عالقة في الجانب القانوني ونقاط أخرى وصفها بالصغيرة في الجانب القانوني .

وقال أن النقاط الأساسية العالقة في الجانب الفني تتمثل في حجم التغيير اليومي في التصريفات في سد النهضة التي تدخل إلى سد الرصيرص مبيناً أنه لا بد من محدودية التغيير في التصريفات اليومية للتشغيل الآمن للرصيرص منوهاً إلى أنه تم تقديم مقترحات في هذا الجانب وحدث تقارب محدود حيث أن السودان وافق على 250 مليون متر مكعب وأثيوبيا على 350 مليون متر مكعب لحجم التصريفات .

وقال أن النقاط العالقة في المسار الفني تشمل أيضا تعريف منحنى التشغيل المستمر لسد النهضة وهو ضروري للتخطيط المستقبلي لسد الرصريص مبيناً أنه حدث تقارب محدود .

وزاد “من النقاط العالقة أيضاً إعادة الملء لسد النهضة في فترات الجفاف في المستقبل إضافة إلى نقطة أخرى تختص بالتصريفات في سنوات الجفاف الممتد” .

وأشار الوزير إلى أن النقاط العالقة في الجوانب القانونية هي مدى إلزامية الإتفاقية وهل هى معنية بتقاسم المياه إضافة إلى آلية فض النزاعات مشيراً إلى أن السودان قدم في هذه النقاط مقترحات توافقية متعددة متوازنة منوهاً إلى السودان موقعه الجغرافي يؤهله لتقديم هذه المقترحات التوافقية مؤكداً أن السودان طرف أصيل في مفاوضات سد النهضة .

وأضاف وزير الري اليوم  ستم رفع التقرير النهائي ويشمل موقف السودان وتصور مقترح لإتفاق مبني على إتفاق السودان الذي تم في 14 يونيو ويضاف له التعديلات التي تمت حتى الآن .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة عشر − 2 =