المتحدة للماشية :ممارسات النظام البائد أثرت على الصادرات والعائدات

الخرطوم: عين السودان

أكد الأستاذ خالد علي محمد خير مدير المؤسسة المتحدة للماشية، مقرر شعبة مصدري الماشية السابق أن الممارسات الخاطئة وعدم الإهتمام من النظام البائد أثر على صادرات وعائدات الثروة الحيوانية.

وقال في بيان صحفي إن صادرات الثروة الحيوانية إلى مصر تفتقد إلى بروتوكول واضح ينظم التعامل التجاري حيث تنشط عمليات التهريب، منوهاً إلى أن هناك عدم شفافية في إرجاع عائدات الصادر من قبل بعض الشركات الأمنية الحكومية .

وأوضح خالد أن فاقد العائد من الثروة الحيوانية للسعودية في الفترة من 2010- 2020 بلغ مليار و642 ألف و814 دولار‘ فيما بلغ فاقد التهريب (ضأن وإبل) 3 مليار و850 ألف دولار، وبلغ خسائر رجوع البواخر 704 مليار جنيه سوداني، وبلغ فاقد فروقات وزن 7 مليارات و867 ألف و520 دولار.

وأكد خالد علي أهمية مراجعة سياسة البنك المركزي في مجال التعاقدات الآجلة ووقف ممارسة التلاعب في الوثائق من قبل البنوك التجارية وشركات التأمين، مطالباً بأحكام التنسيق بين الأجهزة الحكومية والجهات المختصة بالصادر والعائد، وضبط السياسات في مجال التعاقدات الآجلة.

ودعا خالد إلى إلى إنشاء الغرفة المركزية للمصدرين ، وإعتماد نظام الماركة الواحدة لكل مصدر وإنشاء المعمل المركزي ببورتسودان، وإعتماد نظام المحفظة في تمويل عمليات الصادر الآجلة إضافة إلى دعم سلطات مكافحة التهريب وتخصيص نسبة لكل ضبطية مهربة.

وطالب مدير المؤسسة المتحدة للماشية بإعتماد نظام النافذة الواحدة لضبط الرسوم المتعددة وربط الجهات ذات الصلة عبر شبكة واحدة تسهيلاً لإجراءات الصادر بجانب وتشكيل لجان لمراجعة كل عمليات الصادر للأعوام السابقة وإسترداد الحصائل..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 5 =