الخرطوم: عين السودان

خاطب السفير عثمان أبو فاطمة آدم رئيس الاجتماع الثامن عشر للدول الأطراف في إتفاقية أوتوا القائم بالأعمال بالإنابة لبعثة السودان الدائمة بجنيف، الثلاثاء اجتماعات (بين الدورات) التي تستمر حتى ٢ يوليو. وقد تقرر عقدها هذه المرة إفتراضياً عبر تقنية الفيديو كونفرنس بسبب جائحة كورونا بمشاركة الدول الأطراف بالإتفاقية لمواصلة الجهود والإلتزامات تجاه إتفاقية أوتوا .

وأكد السفير أبوفاطمة رئيس المؤتمر في خطابه في الجلسة الإفتتاحية أن هذه الاجتماعات تكتسب أهمية خاصة بإعتبارها الأولى بعد إقرار خطة عمل أوسلو في العام الماضي ، مضيفاً أنها تهدف لوضع مؤشرات تنفيذية للخطة في كافة مجالات الإتفاقية ،موضحاً أنها تعتبر سانحة للتحضير للاجتماع الثامن عشر للدول الأطراف في الإتفاقية المزمع عقده في نوفمبر القادم بجنيف .

ودعا رئيس الإتفاقية الدول الأطراف للعمل سوياً وبالتعاون مع وحدة دعم تنفيذ الإتفاقية لتخطي التحديات التي تواجه تنفيذها بما فيها التمويل وتنامي النزاعات في الكثير من المناطق مما أدى إلى تردي الأوضاع الأمنية وتمكين بعض الجماعات من إستغلال هذه الظروف وإستخدام العبوات الناسفة والألغام المبتكرة يدوية الصنع.

وأشار أبوفاطمة إلى ضرورة الإهتمام بضحايا الألغام والناجين معرباً عن أمله في تجاوز التحديات الماثلة .

وجدد سيادته التهنئة لدولة شيلي لإعلانها منذ فبراير الماضي خالية من آخر لغم مضاد للأفراد على أراضيها في الموعد النهائي المحدد. وبذا تصبح الأمريكتان أقرب لأن تصبح منطقة خالية من الألغام.

وناشد رئيس المؤتمر الدول الأعضاء التي لم تكمل برنامج الإزالة بعد الإستفادة من تجربة شيلي.

و عبر سيادته عن تقديره للجان الإتفاقية ولرئيس وأعضاء وحدة دعم تنفيذ الإتفاقية ومركز جنيف الدولي الإنساني لإزالة الألغام على جهودهم في الإعداد لاجتماعات بين الدورات.

وقاد العميد ركن خالد حمدان المدير العام للمركز القومي لمكافحة الألغام بالسودان وفد السودان للقمة و من المنتظر أن يخاطب الاجتماع خلال الجلسات المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنا عشر − 3 =