طالب سوداني يناقش دكتوراه عن بُعد بطريقة (برايل)

الخرطوم: عين السودان

نال عاصم كمال الدين خليفة عثمان من ذوي الإعاقة البصرية يوم (الخميس)، رسالة دكتوراه،بدرجة مشرف جداً، وتمت المناقشة عن بُعد بكلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة ابن طفيل بالقنيطرة في دولة ⁧‫المغرب‬⁩ في سابقة الأولى من نوعها على مستوى الوطن العربي وكانت الرسالة بعنوان التناوب اللغوي.

وأوضحت الجامعة في بيان رسمي أن الباحث عاصم كمال الدين خليفة، الذي ناقش رسالته في إطار الإجراءات الإحترازية التي تتخذها هذه المؤسسة في مواجهة وباء (كوفيد- 19)، مسجلة أن تجهيزات الجامعة المتمثلة في دمج تقنيات الفيديو وطريقة “برايل”، سهلت مهمة الطالب ومكنته من مناقشة أطروحته في ظروف جيدة.

وصدر قرار من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر المغربي بتكفل الوزارة بنشر وطبع رسالة دكتور عاصم.

وأعرب الدكتور عاصم في تصريح (صحفي) عن إمتنانه وشكره لكل من ساندوه ووقفوا إلى جانبه من أسرته الصغيره والكبيرة.

وأضاف أن نجاحه والتكريم الذي ناله يهديه للسودان والمجتمع السوداني الذي أضفى قيمة لنجاحه.

وعبر عن امتنانه لوزارة التعليم العالي هنا وجامعة الخرطوم لمنحه فرصة الدراسة وابتعاثه لدولة المغرب فهو يعمل أستاذ مساعد في جامعة الخرطوم كلية الآداب قسم اللغة الفرنسية.

وأوضح أن رسالته التي قدمها تحتوي على ٥٣٧ صفحة وإنه بدأ بتجميع مواد الدراسة منذ العام ٢٠١٤ وحتى ٢٠١٨ وشارك في مؤتمر بتقديم مقال حول دور اللغه الأم في تطوير إكتساب اللغة الأجنبية في جامعة السربون بفرنسا.

واشار إلى إهتمام الإعلام المغربي بخبر الكفيف السوداني الذي نال درجة الدكتوراه مشيراً إلى أن الوكالة المغربيه للتعاون الدولي نوهت أنه لأول مره تقبل طالب كفيف. َ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

8 + 18 =